آخر الأخبار
طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت قصف مسيّر قرب مقر عسكري تابع لقوة "كوماندوز" في السليمانية

ممثل السيستاني يكشف لأول مرة عن هوية من يكتب خطبة الجمعة الثانية

سياسة | 12-12-2019, 12:25 |

+A -A

بغداد اليوم _ كربلاء

كشف أحمد الصافي، ممثل المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، عن الشخص الذي يكتب الخطبة الثانية لصلاة الجمعة التي يقيمها ممثلو السيستاني، والمتعقلة بالامور السياسية.

وقال الصافي في لقاء متلفز، تابعته "بغداد اليوم" إن "الناس عادة تسأل سؤال.. الخطبة الثانية (لصلاة الجمعة) منكم أم من السيّد السيستاني"، مبيناً أنه "تارة هناك نص يُكتب (من قبل السيستاني) لخطورة القضية كما في أكثر من مرة، وتارة هناك خطوط عريضة (يكتب ممثل السيستاني على ضوئها)، لكن عموماً لابد من الاستئذان في الخطبة الثانية من السيّد السيستاني أو يبادر هو بتقديم النص".

وأضاف، أن "خطبة الفتوى (فتوى الجهاد الكفائي ضد تنظيم داعش في حزيران 2014) كانت بنص سماحة السيّد (السيستاني) وخطبة النصر (على داعش) أيضاً، وكذلك خطبة احداث كردستان (استفتاء الانفصال عن العراق في أيلول 2017)، وخطبة الإصلاحات الإدارية، وهي موجودة على الموقع (الالكتروني) لسماحته".

يشار إلى أن خطبة صلاة الجمعة، في الفقه الإسلامي، تُقسم، إلى خطبتين، الأولى تخص أموراً دينية، كالإرشاد والوعظ عادة، أما الخطبة الثانية فيتطرق خلالها إمام الجمعة إلى الأمور السياسية.