آخر الأخبار
دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم إصابة ثمانية عسكريين سوريين بغارة جوية إسرائيلية قرب دمشق بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرًا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيًا

نائبان عن سائرون يدعوان الى ’’مقاضاة’’ عبد المهدي ووزير المالية ويكشفان الأسباب

سياسة | 7-12-2019, 01:53 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

دعا النائبان عن تحالف سائرون، انعام الخزاعي وجواد الموسوي، اليوم الجمعة، إلى محاكمة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، ووزير المالية، فؤاد حسين، بشأن مخالفات مالية في موازنة العام الجاري 2019.

وحذرت عضو لجنة تقييم البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، انعام الخزاعي، خلال مؤتمر مشترك مع جواد الموسوي، من "محاولة اقليم كردستان تمرير اتفاق نفطي جديد مع حكومة تصريف الاعمال لأجل اعادة استغفال الحكومة وتحقيق مصالح مالية واقتصادية للإقليم على حساب مصلحة المحافظات العراقية، وخصوصا الجنوبية والتي هي بأمس الحاجة لتخصيصات مالية لتمويل جهود البناء والاعمار وتوظيف العاطلين على العمل".

وبينت الخزاعي، ان "اقليم كردستان خالف قانون موازنة 2019 والذي ينص في المادة 10 منه على تسليم 250 الف برميل يوميا مقابل استلام حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية".

بدوره كشف الموسوي، انّ "الاقليم بالرغم من تخلفه عن تسليم النفط المتفق عليه الى سومو والذي يترتب عليه اقتطاع قيمة هذه الكمية من حصة اقليم كردستان من الموازنة الا انّ وزير المالية خالف نص القانون واستمر بتمويل الاقليم بكامل الحصة رغم دعوات بعض النواب الى ضرورة الالتزام بنص قانون الموازنة بكافة بنوده وخصوصا المادة 10 منه".

وتسائل الموسوي عن "سر انّ عادل عبد المهدي لم يحرك ساكنا رغم كونه رئيس مجلس الوزراء ومسؤول امام الشعب بتنفيذ القانون"، مطالباً القضاء العراقي المختص بـ"محاكمته مع وزير المالية فؤاد حسين ومطالبتهم بتسديد تلك المبالغ نظرا لتوفيرهم الغطاء الحكومي للإقليم لاستلام كافة الحصة دون تسليم برميل واحد منذ بداية العام ولغاية الوقت الحالي".

وختمت الخزاعي بيانها بـ"دعوة الحكومة القادمة الى عدم الانخراط باي اتفاق نفطي جديد دون استرجاع قيمة النفط المصدر من الاقليم الى خزينة الدولة".