آخر الأخبار
التربية تصدر ضوابط استقبال الطلبة اللبنانيين في المؤسسات التربوية السوداني يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبنانية النزاهة: الحبس الشديد لمدير بلدية الحلة الأسبق لمخالفته واجباته الوظيفية "لن يمر دون رد".. إيران: أمريكا شريكة في اغتيال نصرالله دقيقة صمت وشارات سوداء في مباراة شباب العراق وتايلاند

متظاهرون بمدن جنوبية يطالبون باقالة 4 محافظين: هم جزء من منظومة الفساد والفوضى !

سياسة | 5-12-2019, 08:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

في خضم الاحداث التي يشهدها العراق خلال هذه الأيام، ومع تصاعد مطالب المتظاهرين الذين حرصوا على رفع شعارات تطالب برحيل "جميع المسؤولين التنفيذيين"، في الحكومة المركزية والحكومات المحلية، يركز متظاهرو المحافظات الجنوبية على مطلب ’’اقالة" المحافظين بشكل فوري كونهم وبحسب ما ذكروه لـ(بغداد اليوم)، جزء من منظومة الفساد الحكومي التي أوصلت البلاد الى ما هو عليها الان.

وبينما مرت التظاهرات في محافظة النجف باعمال عنف ذهب ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح، قال حسن الخرسان وهو احد ناشطي المحافظة ان "المحافظين جزء من منظومة الحكم التي اوصلت البلاد للوضع الذي هي عليه الآن، مضيفا "ولكون المتظاهرين يطالبون بالاصلاح الجذري لذلك فان احد مطالبهم وتحديدا في محافظتنا هي إقالة محافظ النجف لؤي الياسري".

وفي المثنى ايضاً هناك الرأي ذاته بما يخص ’’اقالة المحافظين’’، فقد اكدت المتظاهرة اسماء نجم ان :متظاهري المثنى يطالبون بإقالة المحافظ احمد منفي واختيار محافظ جديد بعيدا عن الاحزاب المتنفذة"، موضحة ان "سبب تلك المطالبة هي لكون المحافظ جاء بطريقة المحاصصة ويدير المحافظة بشكل فاشل اوصلها لواقع مترد جداً".

محافظة الديوانية التي شهدت اغلاق مبنى الحكومة المحلية اكثر من مرة منذ انطلاق التظاهرات في الأول من أكتوبر الماضي، هناك نفس التوجه من قبل المتظاهرين الذين صمدوا رغم العنف الذي تعرضوا له طيلة بقاءهم في ساحات الاعتصام، فقد قالت الناشطة واحدى قيادات التظاهرات في المحافظة مها الناصر ان "متظاهري المحافظة ومنذ انطلاق التظاهرات في الأول من أكتوبر الماضي والى اليوم يطالبون بإقالة المحافظ زهير الشعلان الذي تولى المنصب بعد اختياره من قبل الاحزاب السياسية ايضاً وفقا مبدأ المحاصصة السياسية".

وتابعت ان "إقالة الحكومة المركزية وإنهاء عمل مجالس المحافظات يحتم على الجهات المعنية إقالة المحافظين كونهم جزء من منظومة الحكم التي اضرت بالبلاد وبمحافظاتهم".

متظاهر اخر من الديوانية قال ان "متظاهري الديوانية رفعوا صور ولافتات تطالب بإقالة الشعلان وأغلقوا مبنى المحافظة وطالبوا من يرغب بالترشيح لمنصب المحافظ بتقديم سيرته الذاتية استعدادا لاقالة المحافظ ونائبيه واختيار بديل مستقل غير تابع لأي حزب ولاياتي عن طريق الاحزاب ويفضل ان يكون قاضٍ".

اما في البصرة، المحافظة التي تعتبر احد اهم ركائز الاقتصاد العراقي، لما تملكه من موقع جغرافي مهم، وثروات نفطية تتكل عليها الموازنات الاتحادية كل عام، طالب المتظاهرين فيها ايضاً بـ’’رحيل’’ المحافظ الحالي اسعد العيداني.

وقال المتظاهر محمد حبيب، ان "المحافظ اسعد العيداني لا يختلف كثيراً عن كل المحافظين الذين تولوا مهمة إدارة المحافظة منذ 2003 وحتى الان"، ويضيف "الفساد مستمر حتى هذه اللحظة.. المحسوبية مستمرة.. العشائر تهمين على مقدرات المحافظة دون أي يكون هناك أي موقف قوي من قبله لايقاف العبث بامن البصرة".

متظاهر آخر من المحافظة ويدعى مرتضى هشام، اكد ان "متظاهري البصرة ومنذ اول يوم خرجت فيه التظاهرات كانوا يطالبون بإقالة الحكومة المركزية ومسؤوليها التنفيذيين في كل المحافظات وبينها البصرة، فهم حزء من الفساد وسوء الإدارة وانتشار البطالة التي ازدت بطموح الشباب واثقلت كاهل عوائلهم".