آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

عضو بتحالف الصدر يرد على اتهام تحالفه بالوقوف وراء ’’أحداث النجف’’

سياسة | 3-12-2019, 06:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق عضو بتحالف "سائرون"، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، على اتهامه بالوقوف وراء أحداث محافظة النجف، وما يحصل من صدامات أمام مرقد محمد باقر الحكيم.

وقال النائب عن التحالف عباس عليوي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الكتل السياسة تحاول اخفاء اخفاقاتها وتجعلها بجعبة تحالف سائرون او اتهامه بالوقوف خلف التظاهرات او الاحداث في النجف، وهذا الامر غير صحيح وبعيد عن الواقع".

وبين عليوي ان "تحالف سائرون، والتيار الصدري بصورة عامة، ليس لهم اي علاقة بما تجري من احداث وتداعيات في محافظة النجف، بل التيار الصدري يعمل على تهدئة الامور وانهاء اي فتنة".

وأكد ان "التظاهرات ليس خاصة بالتيار الصدري او تحالف سائرون، جميع الشعب العراقي مشارك فيها من عشائر ونقابات، بل وحتى المرجعية داعمة لتلك التظاهرات، لكن بعض الكتل السياسية تريد باي شكل من الاشكال حسب التظاهرات على التيار الصدري".

ووجه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أصابع الاتهام، نحو التيار الصدري، في الوقوف خلف محاولات استهداف مرقد محمد باقر الحكيم.

ومنذ الخميس الماضي، حاول عدد من المتظاهرين، احراق مرقد محمد باقر الحكيم، إلا أن حماية المرقد، وعدد من المسلحين المجهولين، فتحوا النار على المتظاهرين، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير، ولم تنته محاولات استهداف مرقد الحكيم حتى ليلة البارحة.

وناشد عدد من الشخصيات والمسؤولين، من بينهم محافظ النجف، لؤي الياسري، الحكومة ورئاسة الجمهورية، وشيوخ العشائر للتدخل، وإنقاذ المحافظة من "انفلات أمني".

واجتمع النائب الجهادي، لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وقت متأخر من ليل الإثنين (2 كانون الأول 2019) اجتماعاً مع شيوخ ووجهاء النجف، لتدارك الازمة الحاصلة في المحافظة.

وذكر الاعلام العسكري لسرايا السلام، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "تنسيباً لتوجيهات مقتدى الصدر من أجل حل الأزمة الحاصلة في محافظة النجف، وإيقاف نزيف الدم وحالات الحرق في المحافظة عقد النائب الجهادي للصدر، ابو ياسر والوفد المرافق له اجتماعاً مهماً اليوم الاثنين مع وجهاء وشيوخ عشائر النجف إضافة إلى قائد شرطة المحافظة اللواء غانم العنكوشي وبعض الأطراف من المتظاهرين في سبيل وضع الحلول الناجعة لإنهاء الأزمة وعودة الاستقرار الى المدينة".

واضاف البيان، أن "الوفد المرافق للنائب الجهادي ضم كل من نائب مدير المكتب الخاص للصدر حليم الفتلاوي وعضو الهيئة الجهادية ابو حسن الحلفي وقائد فرقة كربلاء وتوابعها لسرايا السلام علي الكفائي وآمر لواء النجف لسرايا السلام علي الغرابي" .

وأكد النائب الجهادي، بحسب البيان، أن "مقتدى الصدر، حريص كل الحرص على العراق وامنه وأمانه واشد حرصاً على دماء الشعب والمتظاهرين في كل المحافظات لاسيما محافظة النجف ومراقدها".

ولفت الى أنه "لا صحة للأخبار التي تم تداولها من قبل بعض وسائل الاعلام والتي تفيد بتوجه اصحاب القبعات الزرقاء والقمصان البيضاء لحماية مرقد الحكيم"، مشيراً الى أن "عملهم لا زال مستمر في تقديم الدعم اللوجستي للمتظاهرين وحمايتهم وتقديم المعونة لهم وان تواجدهم مقتصر فقط في ساحة الصدرين".