آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

نائب يدعو إلى إيجاد آلية لاختيار رئيس الوزراء باستفتاء شعبي: خاطبنا رئيس الجمهورية بذلك

سياسة | 2-12-2019, 05:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب النائب عن تحالف سائرون ستار العتابي، الاثنين (02 كانون الأول 2019)، بإجراء استفتاء شعبي لاختيار بديل لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

وقال العتابي في تصريح صحفي، إنه "من الممكن فتح باب الترشيح لشخصيات مستقلة وعرضها باستفتاء الى الشارع العراقي"، مشيراً الى أن "الشعب هو يختار رئيس الوزراء".

وأضاف، أن "تحالف سائرون خاطب رئيس الجمهورية باعتماد رأي الشعب في اختيار مرشح رئيس الحكومة الجديد"، داعيا "جميع القوى السياسية بدعم وتسهيل إيجاد الآلية المناسبة لغرض أخذ رأي الشارع العراقي".

يُشار إلى أن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر اقترح أن يكون ترشيح رئيس الوزراء البديل عن طريق إجراء استفتاء شعبي، بأن يكون ترشيح رئيس الوزراء من خلال استفتاء شعبي على خمسة مرشحين، وتوضع صناديق الاستفتاء الشعبي في سوح الاحتجاجات، لافتا إلى أن العمل على تأسيس مجلس مكافحة الفساد يضم نخبة من القضاة الأكفاء وممن يتحلون بالنزاهة والشجاعة لمحاسبة من أفسد ومن سيفسد.

وكان مجلس النواب قد قبل يوم أمس الأحد استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بعد إرسالها من قبل الأخير إلى البرلمان.

يُذكر أن رئيس الوزراء أعلن يوم الجمعة الماضية عن تقديم استقالته من منصبه استجابة لدعوة المرجعية الدينية بعد دعوتها البرلمان للنظر بشأن الحكومة التي انبثقت من مجلس النواب.