آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

النجيفي يحذر من حكومة احزاب تطلق يد ’’الدولة العميقة’’

أمن | 1-12-2019, 12:20 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

حذر رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية أسامة النجيفي، اليوم الاحد، من وجود "محاولات" لإنتاج حكومة "تعبر عن مواقف الأحزاب وتديم المحاصصة الحزبية واستمرار الفساد، وتطلق يد الدولة العميقة" في مؤسسات الدولة، فيما دعا إلى تشكيل حكومة مؤقتة بمهام محددة.

وقالت الجبهة في بيان، إن "النجيفي ترأس، اليوم، اجتماعا حضره عبد الكريم العبطان الناطق الرسمي للجبهة، وأحمد المساري وخالد المفرجي وثائر السلامة، والمتحدثون الرسميون".

وأكد النجيفي، خلال الاجتماع، على "ثوابت مواقف الجبهة في دعم المتظاهرين، والوقوف مع الشعب مهما كانت مآلات العملية السياسية"، مشددا على ضرورة أن يركز المتحدثون باسم جبهة الإنقاذ على "على دعم أهداف المتظاهرين السلميين، وإدانة عمليات القتل والعنف التي وجهت ضدهم مع تقديم الجناة إلى العدالة مهما كانت صفاتهم".

وأشار إلى "ضرورة وشرح مفردات خريطة الطريق التي عرضت من قبل الجبهة في وقت مبكر، وهي تحمل رأي وموقف الجبهة المتطابق مع أهداف المتظاهرين الذين ينادون بوطن يحترم كرامتهم"، مبينا أن "المرحلة الآن صعبة وخطيرة، فهناك محاولات لتكرار انتاج حكومة تعبر عن مواقف الأحزاب ، وتديم المحاصصة الحزبية ، واستمرار الفساد ، مع اطلاق يد الدولة العميقة في التحكم في مؤسسات الدولة".

وأضاف: "لذلك فنحن ندين كل ذلك وندعو ونعمل من أجل تشكيل حكومة مؤقتة بمهام محددة وصولا إلى انتخابات مبكرة لانتاج تمثيل حقيقي عن الشعب عبر قانون ومفوضية انتخابات جديدة ومستقلة، تضمن عدم تدوير الوجوه وسيطرة الأحزاب على مقدراتها".

وأوضح البيان، ان "مناقشة مفتوحة جرت بعد ذلك، ساهم فيها المجتمعون"، مؤكدين أن  "مواقف الجبهة ورؤيتها محل تقدير ذلك أنها أول خريطة حل تطرح بمنهجية تستلهم أهداف الجبهة وهي الأهداف ذاتها التي ينادي بها المتظاهرون ، وتدعو إلى تبنيها والعمل في ضوئها تحت سقف الدستور".

واتخذ المجتمعون، بحسب البيان، "اتخاذ مجموعة من التوصيات"، فيما دعا أسامة النجيفي، رئيس جبهة الإنقاذ، المتحدثين الرسميين إلى "حضور اجتماع الهيأة السياسية القادم نظرا لأهمية الاجتماع في تناول تطورات الوضع السياسي".

وتشهد بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق تظاهرات شعبية واسعة منذ 1 تشرين الأول الماضي، قتل خلالها أكثر من 400 متظاهر، وأصيب الآلاف بينهم عناصر أمن، قبل أن يعلن رئيس الحكومة عادل عبد المهدي استقالته، الجمعة، بعد دعوة من المرجع الديني الأعلى علي السيستاني إلى البرلمان بإعادة النظر في ثقته بالحكومة، الذي وافق اليوم على استقالة عبد المهدي. القادم نظرا لأهمية الاجتماع في تناول تطورات الوضع السياسي".