آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

نائب كردي يكشف محاور مفاوضات وفد كردستان في بغداد

سياسة | 1-12-2019, 06:53 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان 

كشف عضو برلمان كردستان، عن الاتحاد الوطني الكردستاني، عثمان كريم، اليوم الاحد، عن محاور مفاوضات وفد الإقليم مع حكومة بغداد، فيما أكد أن حكومة أربيل تتفاوض ضمن الدستور والقانون.

وقال عثمان كريم، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "علاقات الإقليم وبغداد شهدت تقاربا أكبر في زمن رئاسة عادل عبد المهدي للحكومة الاتحادية، لكن هذا لا يعني ان مفاوضاتنا واتفاقاتنا مرهونة بشخصية معينة".

وأضاف كريم، أن "وفد حكومة الإقليم في بغداد، موجود من أجل الاتفاق على القضايا المالية والنفطية ووضع البلد ومصالح الناس واستحقاقاتها التي يجب أن تمضي ولا تتعطل إطلاقا، دون الوقوف عند شخص معين أبدا".

وتابع عضو برلمان كردستان، أن "الوفد الموجود في بغداد سيتفاهم حول حصة الاقليم من الموازنة وقضية الاتفاق النفطي، وليس له علاقة بعملية تسمية رئيس وزراء جديد والتي سيبحثها الكرد بلا شك مع قادة الكتل السياسية ولكن بوفد آخر، باعتبارهم جزء رئيسي من العملية السياسية".

وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسن آلي، قد كشف امس (السبت 30 تشرين الثاني 2019) أن وفدا من حكومة اقليم كردستان سيصل اليوم الأحد الى العاصمة بغداد. 

وقال آلي في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "الوفد سيكون برئاسة وزير المالية في حكومة الاقليم آوات شيخ جناب وعضوية وزير التخطيط دارا رشيد ووزير الاقليم خالد شواني وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم ورئيس ديوان مجلس الوزراء اوميد صباح".

وأضاف أن "الوفد سيستكمل المفاوضات بشأن القضايا المالية والنفطية بعد ان توصل الجانبان في الزيارة السابقة الى الية مشتركة بشأن تسليم النفط لكن بقي فقط الاتفاق عللا المخصصات وتوقيع الاتفاق وايضا النقاش حول قضايا أخرى مشتركة".

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أعلن، الثلاثاء (26 تشرين الثاني 2019)، عن زيارة وفد حكومة الإقليم الاسبوع الحالي إلى بغداد للتباحث حول النفط والميزانية.