آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

نائب عن سائرون يكشف شروط تحالفه لمن يخلف عبد المهدي ويؤكد: لن نرشح أحداً

سياسة | 1-12-2019, 04:26 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب عن كتلة "سائرون"، رياض المسعودي، الأحد (1 كانون الأول 2019) عن أربعة شروط وضعتها كتلته أمام من يعتزم الترشح لمنصب رئاسة الوزراء.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "سائرون تضع أربعة شروط أمام كل من يعتزم الترشح لمنصب رئاسة الوزراء"، مبيناً أن على المرشح "أن يكون مستقلاً سياسياً، وقوياً قداراً على فرض هيبة الدولة، ومهنياً، ووطنيا لا يخضع لأجندات خارجية".

وفيما أكد أن "سائرون لن تقدم مرشحاً ولن تتدخل في اختيار رئيس الوزراء"، أعرب عن استغرابه من "ترشيح بعض الكتل السياسية بدلاء لعبد المهدي".

ورأى، أن "الشارع يرفض عودة الوجوه السابقة، وأكدت المرجعية ذلك، لكننا وللأسف لم نلتزم به، وجئنا بشخصيات مجربة، فشلت".

وقدم رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، استقالته رسميا الى مجلس النواب يوم أمس السبت (30 تشرين الثاني 2019).

وكانت المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالسيد علي السيستاني، قد رأت، الجمعة (29 تشرين الثاني 2019) أن مجلس النواب الذي اختار الحكومة مدعو إلى أن يعيد النظر في خياراته، وانه مدعو الى الإسراع في إقرار حزمة التشريعات الإصلاحية بما يكون تمهيداً لانتخابات حرة ونزيهة.

وفي وقت سابق، أكد النائب عن تحالف سائرون، ستار العتابي، أن "تحالف سائرون سيعمل على ايجاد الطرق والتسهيلات التي من خلالها تطبيق الآلية لغرض ايجاد مخرج للقوى السياسية والشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "صعوبة اختيار بديل لعادل عبد المهدي قد تؤزم الوضع وتؤخر تشكيل الحكومة".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر رأى، أن استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لا تعني نهاية الفساد، فيما اقترح أن يكون ترشيح خليفة عبد المهدي عبر استفتاء شعبي.