آخر الأخبار
العراق تحت المجهر.. هل تنجح بغداد في تجنب الصراع الإقليمي بعد اغتيال "نصر الله"؟ مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي بحضور السوداني توجيه جديد من وزير التربية يخص الطلبة الوافدين من لبنان استهداف قاعدة كونيكو للغاز بمسيرة مفخخة في دير الزور انصار الله: استهدفنا مطار يافا أثناء وصول المجرم نتنياهو

مصدر: بارزاني ناقش مع الأتراك أزمة تظاهرات العراق والاستعداد لما قد تؤدي إليه

سياسة | 28-11-2019, 12:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

كشف مصدر كردي مطلع، اليوم الخميس (28 تشرين الثاني، 2019) عن مضمون المباحثات التي أجراها رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني مع المسؤولين الأتراك خلال زيارته أنقرة، ومن بينها ملف تهريب النفط إلى سوريا، والتظاهرات التي تشهدها مدن وسط وجنوب العراق و"الاستعداد" لما سينتج عنها.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "أنقرة وجهت دعوة لبارزاني للتفاهم بشأن عدد من الملفات، اهمها انهاء مقاطعة مواطني اقليم كردستان للبضائع التركية والتي تسببت بخسائر كبيرة لتركيا، كون الاقليم يعتبر سوقا رائجا لتلك البضائع وبنسب عالية"، مبينا أن "رئيس حكومة إقليم كردستان بحث مع القادة الأتراك عملية إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا والتصدي لمنع حزب العمال الكردستاني من الاستمرار في مهاجمة المصالح التركية".

وناقش مسرور بارزاني في أنقرة، بحسب المصدر: "قضية كركوك واختيار إدارة جديدة لها"، لافتاً إلى أن "المسؤولين الأتراك طلبوا من بارزاني الاستمرار في تصدير النفط عبر ميناء جيهان، وناقشوا معه زيادة الصادرات، وإيقاف عمليات تهريب النفط باتجاه مناطق شمال سوريا".

وأضاف، ان "الجانبين ناقشا أيضاً أزمة التظاهرات في وسط وجنوب العراق وما قد يرافقها من أحداث والاستعداد لما هو قادم بشأنها، إضافة إلى مناقشة عودة العلاقات بين تركيا وإقليم كردستان لسابق عهدها بعد أن تراجعت نتيجة الاجتياح التركي لشمال سوريا".

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، التي يزورها حالياً، إن "مباحثاتنا مع تركيا مهمة على الصعيدين السياسي والتاريخي، وقد اكدنا على ضرورة التعايش والسلام في المنطقة، كما اتفقنا على رفع مستوى التبادل التجاري مع تركيا".

ووصف بارزاني، إقليم كردستان بأنه "بوابة للتجارة التركية الى العراق"، مضيفاً: "سعداء بتعاون تركيا مع الامم المتحدة باستضافة اللاجئين السوريين ونأمل عودتهم الى مناطقهم ولا ينبغي اعادتهم بالقوة"، كما أكد على "ايجاد الحلول لكل المشاكل العالقة في المنطقة".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر ذاته: "لا توجد لدينا مشاكل مع الكرد ولا البيشمركة، وأن تركيا قدمت المساعدة الى البيشمركة اثناء تواجدها في كوباني"، مبيناً: "بحثنا مع بارزاني ملف الوضع الامني في المنطقة"، فيما أعرب عن شكره لحكومة إقليم كردستان لـ"تعاونها في ملف التجارة مع تركيا".