آخر الأخبار
العراق تحت المجهر.. هل تنجح بغداد في تجنب الصراع الإقليمي بعد اغتيال "نصر الله"؟ مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي بحضور السوداني توجيه جديد من وزير التربية يخص الطلبة الوافدين من لبنان استهداف قاعدة كونيكو للغاز بمسيرة مفخخة في دير الزور انصار الله: استهدفنا مطار يافا أثناء وصول المجرم نتنياهو

نائب عن صادقون يتهم كردستان بابتزاز بغداد واستغلال التظاهرات

سياسة | 28-11-2019, 06:44 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

وصف النائب عن كتلة "صادقون" التابعة لعصائب أهل الحق، عدي عواد، الخميس (28 تشرين الثاني 2019)، سلوك حكومة إقليم كردستان مع بغداد بـ "الثأري"، ولا يحدث حتى بين دولتين متخاصمتين، بحسب قوله.

وقال عواد في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حكومة أربيل تحاول اتباع أسلوب لي الاذرع، في مسألة الاتفاق النفطي بين حكومتي الإقليم والمركز، من خلال استغلال الأوضاع التي تمر بها البلاد، وابتزاز حكومة بغداد كلما اقترب موعد التصويت على موازنة 2020".

وأضاف، أن "الإقليم يتعامل مع الحكومة الاتحادية على أساس المصلحة والحصول على مزيد من المكاسب، لا على اساس أن الإقليم جزء لا يتجزأ من حدود الدولة العراقية، وهذا السلوك لا يحدث حتى بين دولتين متخاصمتين".

ولفت النائب عن كتلة صادقون إلى أن "كتلته لن تصوت على موازنة 2020 ما لم تقوم حكومة الإقليم بإرسال 500 ألف برميل نفط يوميا، كتعويض عن تقاعس حكومة الإقليم عن تعهداتها بإرسال 250 ألف برميل ضمن موازنة 2019".

 

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أعلن الثلاثاء (26 تشرين الثاني 2019)، عن زيارة وفد حكومة الإقليم الاسبوع المقبل إلى بغداد للتباحث حول النفط والميزانية.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي، إن "وفد حكومة الاقليم سيجري الاسبوع المقبل زيارة ثالثة الى بغداد بهدف التوصل لإتفاق حول تصدر النفط والميزانية الاتحادية"، لافتاً إلى "استمرار التعاون مع بغداد لتجاوز الاوضاع الحالية".

وأضاف أن "العلاقات بين اقليم كوردستان وبغداد جيدة جدا"، مبيناً ان "وفد حكومة الاقليم اجرى زيارتين الى بغداد، وسيزورها مرة اخرى الاسبوع المقبل بهدف التوصل الى اتفاق حول مسألة تصدير النفط والميزانية العامة".