آخر الأخبار
القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد صفارات الإنذار تدوي في مركز إسرائيل ومستوطنات في الضفة الغربية زيدان: اغتيال نصر الله جريمة بحق الإنسانية والشعوب والأمم بيان للسيد السيستاني بزشكيان: استشهاد رموز المقاومة يجعل شجرة عائلة المقاومة أقوى

مقررة حقوق الانسان النيابية: هناك تضييق وتضليل حكومي بمسألة حساب شهداء وجرحى التظاهرات

سياسة | 25-11-2019, 13:45 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشفت مقررة لجنة حقوق الانسان النيابية، وحدة الجميلي، الإثنين (25 تشرين الثاني 2019) عن تضييق حكومي بمسألة حساب عدد شهداء وجرحى التظاهرات في العاصمة بغداد، والمحافظات الأخرى.

وقالت الجميلي، خلال استضافته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم)، إنه تم تسجيل 300 شهيد و15 ألف جريح وفقاً لأرقام مفوضية حقوق الانسان ومعلوماتها دقيقة جداً منذ بداية التظاهرات مطلع الشهر الماضي"، مستدركة "لكن الأرقام ليست محصلة نهائية لان الضحايا الذين سقطوا في الآونة الأخيرة كثر".

 وأشارت إلى ان "مفوضية حقوق الانسان وبِخَت من قبل أطراف سياسية بسبب إحصاءاتها وتم التضييق عليها"، لافتة الى أن "هناك شراسة في المواجهة من قبل التظاهرين والقوات الأمنية بتظاهرات ذي قار والبصرة المستمرة بالمحافظتين".

ورأت أن "هناك تضييقا حكوميا بمسألة حساب عدد الشهداء والجرحى"، مبينة أن "هناك جانب سياسي لدى وزارتي الصحة والداخلية يتعمدان معه التضليل بشأن اعداد ضحايا التظاهرات".

وأكملت قائلة، أن "وزير الصحة قال إن 10 شهداء فقط سقطوا من الأجهزة الأمنية بعد تظاهرات 25 تشرين الأول الماضي وهذا غير دقيق"، مبينة "لقد وثقنا فيها (التظاهرات) استخدام رصاص حي ضد المتظاهرين".

ونبهت إلى أن "أسلوب التظاهرات الحالية جديد ويختلف من التظاهرات السابقة أيام حكومتي حيدر العبادي ونوري المالكي".

ولفتت إلى أن "القوات الأمنية وبينها قوات حفظ القانون التي تشكلت مؤخرا لم تتدرب على كيفية التعامل مع التظاهرات".

وفي وقت سابق من اليوم، نشرت مفوضية حقوق الانسان، إحصائية توثيقها التظاهرات للأيام الأربعة الماضية، في بغداد والمحافظات.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها أشرت "استخدام العنف المفرط من قبل القوات الامنية مما ادى الى استشهاد متظاهر عدد (1) في (بغداد) وإصابة (68) واستشهاد (7) متظاهرين في محافظة (ذي قار) قرب جسري (الزيتون والنصر) وإصابة (131) واستشهاد (3) متظاهرين في محافظة (البصرة/ام قصر) وإصابة (90) متظاهر بسبب التصادمات التي حدثت بين القوات الامنية والمتظاهرين".

وطالبت "الحكومة والقوات الامنية بمنع استخدام العنف المفرط بكافة اشكاله ضد المتظاهرين السلميين كونه يعد انتهاكا صارخا لحق الحياة والأمن والأمان وبضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الامن وإحالة القائمين بذلك الى القضاء".

ولفتت الى انها "أشرت المفوضية اعتقال (93) متظاهر في محافظة (بغداد) أطلق سراح (14) منهم، واعتقال (38) متظاهر في محافظة (البصرة)، و (22) متظاهر في محافظة (ذي قار) و (34) متظاهر في محافظة (كربلاء المقدسة)"، مطالبة "القوات الامنية بعدم اعتقال اي متظاهر بصورة غير قانونية وتجدد دعواتها لمجلس القضاء الاعلى لأطلاق سراح المتظاهرين السلميين الموقوفين".