آخر الأخبار
تحالف العزم ينعى نصر الله: فقدت الأمة قائداً شجاعاً ومجاهداً عظيماً الصدر يغلق مرقد والده الى إشعارٍ آخر خليفة نصر الله من الظل الى العلن الحكيم معزيا باستشهاد نصر الله: القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة تدقيق أمني في مطار إسطنبول إثر إعلان استشهاد نصر الله

مصادر: حزب بارزاني اختلف مع الفياض حول منصب محافظ نينوى.. وسوات تنتشر بكثافة

سياسة | 24-11-2019, 14:47 |

+A -A

بغداد اليوم _ نينوى

أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، اليوم الأحد (24 تشرين الثاني، 2019) بانتشار القوات الأمنية بـ"شكل مكثف" قرب الدوائر الحكومية والشوارع الرئيسة في المحافظة، بعد جلسة انتخاب نجم الجبوري لمنصب المحافظ.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "قوات سوات كثفت انتشارها قرب الدوائر الحكومية والشوارع الرئيسة في عموم مناطق مدينة الموصل".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "ذلك جاء بعد عقد مجلس محافظة نينوى جلسة انتخب خلالها نجم الربيعي محافظاً لنينوى".

"خلاف بين حزب بارزاني وكتلة الفياض"

ومن جانبه، كشف مصدر كردي مطلع عن حصول "تغيير" في موقف الكرد، وتحديداً الحزب الديمقراطي الكردستاني، ليتحول إلى دعم نجم الجبوري، بعد أن كان من أبرز الداعمين لتولي منصور المرعيد إدارة المحافظة في الفترة السابقة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الموقف الكردي تبدل خلال اليومين الماضيين، إذ ذهبوا إلى دعم الجبوري لتولي منصب محافظ نينوى".

ورأى المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "هذا الأمر يدلل على وجود اختلاف في وجهات النظر وعدم تطابقها بين الحزب الديمقراطي الكردستاني من جانب، وبين فالح الفياض رئيس كتلة عطاء التي ينتمي لها منصور المرعيد". 

وفي وقت سابق.. رأى النائب عن محافظة نينوى، قصي عباس، الأحد (24 تشرين الثاني، 2019) أن تنصيب الفريق الركن نجم الجبوري محافظاً، غير قانوني.
وقال عباس، عبر منشور على منصة فيسبوك، إن "قرار مجلس نينوى المنحل سواء في إقالة منصور المرعيد، أو تنصيب الجبوري غير قانوني"، مبينا "لعدم صدور قرار من المحكمة الاتحادية للطعن المقدم بصدد قانونية مجلس النواب، بحل مجالس المحافظات".
ورأى أن "خطوة مجلس المحافظة سيكون لها آثار سلبية على مجمل الوضع الأمني والإداري والخدمي".
 وفي وقت سابق من اليوم، قال قائد عمليات نينوى السابق نجم الجبوري، المنتخب مؤخراً محافظاً لنينوى من قبل مجلس المحافظة، في مؤتمر صحفي، إن أساس عمله سيكون العدل والانصاف، فيما أشار الى أن اختياره ’’من أبناء المحافظة’’ هو تكريم للقوات المسلحة.
من جهته علق محافظ نينوى، منصور المرعيد، الأحد (24 تشرين الثاني، 2019) على انتخاب محافظ جديد لنينوى، مؤكدا أنه لا يعترف بمخرجات وقرارات مجلس ’’منحل’’، على حد قوله.
 ولفت الى تقديمه "طعنا الى لقضاء للبت في شرعية مزاولة مجلس المحافظة مهام عمله واصفا الامر بالمخالفة القانونية".