آخر الأخبار
رويترز عن مصدر مقرب من حزب الله: فقدان الاتصال مع القيادة العليا للحزب نائب عراقي نقلا عن دبلوماسي لبناني لـ"بغداد اليوم": استشهاد زينب حسن نصر الله بقصف اسرائيلي (صورة) إسرائيل تنوه لضربات جديدة ستطال مبان استراتيجية لـ"حزب الله" حالة استنفار قصوى في قاعدتي عين الأسد والحرير بالعراق أول تعليق للرئيس الإيراني بعد "هجوم الضاحية"

نائب عن الفتح: الحكومة تتجه نحو تغيير سلوكها بشكل "جذري" وسيتم تغيير وزراء اتوا بالمحاصصة

سياسة | 14-11-2019, 13:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد النائب عن تحالف الفتح همام التميمي، الخميس 14 تشرين الثاني 2019، ان تحالفه مستمر بدعم بقاء رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي في منصبه، مشيرا الى ان الكتل السياسية متجهة للضغط على الحكومة لتغيير سلوكها بشكل "جذري".

وقال التميمي خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان "رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي لديه رؤية بان تبقى الحكومة الحالية برئاسته للملمة الأمور والقضايا التي يطالب بها المتظاهرون".

وأضاف ان "الحكومة تتجه نحو تغيير سلوكها بشكل جذري نتيجة ضغط الشارع الذي حدث خلال التظاهرات، ومن ثم تتجه الى تعديل الدستور وتلبية مطالب المتظاهرين"، مشيرا الى ان  "الكتل السياسية اذا اتفقت على سحب الثقة من الحكومة الحالية فعليها العمل على هذا الامر داخل مجلس النواب والاتفاق على تشكيل حكومة جديدة".

وتابع ان "حكومة عبدالمهدي مقبلة على تغيير جذري لجميع الوزراء الذين جاؤوا نتيجة المحاصصة السياسية، والتظاهرات منحت الكتل السياسية والحكومة فرصة تاريخية للعمل بالاتجاه الصحيح".

وأكد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، ‏الخميس‏ (14‏ تشرين الثاني‏، 2019) مضي تحالفه باستجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما لفت إلى أنه تحالفه "لا يسعى لإسقاط الحكومة".
وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تغيير نصف الكابينة الوزارية مؤشرٌ خطيرٌ على فشل الحكومة العراقية في تقديم الكابينة السابقة"، مبيناً أن "التغير الجديد يتطلب إعطاءهم سنة أخرى لمعرفة جهودهم في إدارة الوزارات".
وأضاف، أن "العراق ليس حقلا للتجارب ولا بد من توضيح رؤية مجلس الوزراء".
وشدد على "عرض أسباب استبدال الوزراء، فيما إذا تعلق الامر بالأداء الوظيفي أو الفساد، أو سوء الإدارة، لاطلاع الشعب ومجلس النواب على أسباب التغييرات".
وأكد أن "تغيير الوزراء من دون توضيح هو أمر مرفوض رفضاً قاطعاً من جميع الكتل السياسية التي تستغرب نية رئيس الوزراء في إجراء تغييرات وزارية دون التواصل مع مجلس النواب العراقي والكتل السياسية".
ولفت إلى أن "ما ينشر من بيانات رئاسة الوزراء، يبدي رغبة واضحة في تغيير وزاري كبير قد يصل لإقالة 9 الى 10 وزراء على مراحل وليس على دفعة واحدة".
وبشأن استجواب عادل عبد المهدي، قال إن "تحالف سائرون ماضٍ في عملية استجواب عادل عبد المهدي، وبعد الاستجواب يقرر اعضاء المجلس القناعة من عدمها"، مؤكداً أن "سائرون لا يسعى لإسقاط الحكومة والاستجواب لا يعني الاسقاط".