آخر الأخبار
السوداني يزور غدًا الدوحة للمشاركة بمنتدى الامن العالمي مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها"- عاجل جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام

الخارجية الفرنسية: استقالة الحريري تزيد من حدة الأزمة في لبنان

عربي ودولي | 29-10-2019, 11:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت فرنسا، من خلال وزير خارجيتها، جان إيف لودريان، على إعلان رئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، تقديم استقالته.

وقال "لودريان" في كلمة أمام الجمعية الوطنية إن "لبنان يمر بأزمة كبيرة منذ بداية الاحتجاجات الكبيرة التي شهدت توترات وبعض الأحداث، وهناك أزمة ثقة"، مضيفا أن "الأزمات في المنطقة جعلت الوضع هشا في لبنان، كما أن هشاشة الأوضاع تعود أيضا للأزمة الاقتصادية".

وتابع الوزير الفرنسي "استقالة الحريري ستزيد من حدة الأزمة، وفرنسا تدعو المسؤولين اللبنانيين للقيام بكل الجهود لضمان استقرار المؤسسات ووحدة البلاد".

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، استقالته ووضعها بتصرف رئيس الجمهورية.

وتابع: اليوم لا أخفيكم، وصلت لطريق مسدود، لذلك يجب أن نقوم بصدمة كبيرة لمواجهة الأزمة، لذلك أنا ذاهب إلى قصر بعبدة لتقديم استقالة الحكومة لفخامة الرئيس ميشيل عون، وللشعب اللبناني بكل المناطق، تجاوبا مع إرادة كثير من اللبنانيين، اللذين نزلوا على الساحات للمطالبة بالغيير".

وأعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية قبل قليل أن رئيس الوزراء سعد الحريري وصل إلى قصر بعبدا، وذلك عقب إعلان الحريري توجهه إلى القصر لقتديم استقالته للرئيس ميشال عون، على خليفة احتجاجات استمرت لمدة 13 يوما، للمطالبة باستقالة الحكومة احتجاجات على السياسات الاقتصادية.

وقالت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن إن استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري "كانت ضرورية، لمنع الانزلاق نحو الاقتتال الأهلي"، بعد هجوم مناصرون لحزب الله وحركة أمل على المعتصمين المحتجين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، وسط العاصمة بيروت.