آخر الأخبار
الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" - عاجل ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد رواية عراقية رسمية عن "انفجار كالسو".. ضحية و8 مصابين من الحشد ولا دليل على قصف جوّي بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35

واشنطن: سنرفع العقوبات عن تركيا حال التزمت بوقف إطلاق النار في سوريا

عربي ودولي | 22-10-2019, 16:39 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلن مسؤول أمريكي، الثلاثاء، أن واشنطن سترفع العقوبات المفروضة على تركيا في حال التزمت باتفاق وقف اطلاق النار في شمال سوريا بعد انقضاء مهلة 5 أيام التي كان تم الاتفاق عليها.

وقال المسؤول الذي طالب عدم الكشف عن اسمه: "إنه التزام نتقيد به"، من دون أن يحدد أي موعد لاحتمال رفع العقوبات.

وأضاف أن "أي عملية عسكرية تجري في نهاية فترة الـ120 ساعة (خمسة أيام) عندما سيتوجب عليهم (الأتراك) التقيد بوقف لإطلاق النار أكثر صرامة، ستدفعنا إلى القول بأن الأتراك خرقوا اتفاقنا مع كل ما سينتج عن ذلك من عقوبات أكيدة".

ويوم الخميس 17 أكتوبر، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بتعليق العملية مؤقتا، وإنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" التي يشكل الأكراد غالبيتها، من "المنطقة الأمنة" في ظرف 120 ساعة.

يذكر أن الجيش التركي بمشاركة "الجيش الوطني السوري" (التابع لأنقرة)، أطلق في 9 أكتوبر عملية "نبع السلام" العسكرية في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر "ي ب ك / بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.