آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

عبدالمهدي يصادق على نتائج التقرير الوزاري الخاص بأحداث تظاهرات الأول من أكتوبر

سياسة | 22-10-2019, 12:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد المتحدث باسم الحكومة، سعد الحديثي، اليوم الثلاثاء، مصادقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، على نتائج التقرير النهائي، بشأن أحدث التظاهرات التي شهدتها العاصمة بغداد ومحافظات اخرى، مطلع شهر أكتوبر الجاري.

وقال سعد الحديثي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، صادق على التقرير الذي أعلنت نتائجه اللجنة الوزارية العليا بشأن التحقيق بأحداث التظاهرات الأخيرة التي شهدتها البلاد، مطلع شهر تشرين الأول الجاري".

وأوضح الحديثي، أن "مصادقة عبد المهدي على نتائج التقرير، تعني الشروع بتطبيق توصياته، التي خرجت بها اللجنة بشكل كامل".

وكانت لجنة التحقيق بأحداث التظاهرات التي شهدتها العاصمة بغداد ومحافظات أخرى مطلع الشهر الجاري، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، التقرير النهائي لتحقيقها.

ونفت اللجنة في تقريرها، "صدور أية أوامر رسمية من الجهات العليا بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين"، مبيناً أن "الخسائر في صفوف المدنيين سببه الاستخدام المفرط للقوة والعتاد الحي وعدم وجود ضبط في إطلاق النار من قبل المنتسبين، إضافة إلى قيام بعض المتظاهرين برمي قنابل المولوتوف باتجاه القوات الامنية ادت لإصابة عدد من المنتسبين".

واوصت اللجنة بـ"إعفاء قائد عمليات بغداد والمعاون الامني له وقائد فرقة 11 وقائد فرقة الشرطة الاتحادية الاولى وقائد شرطة بغداد، واعفاء امر اللواء الاول في التدخل السريع وامر فوج الثاني اللواء الاول لرئاسة الجمهورية وامر الفوج الثاني فرقة 11 وامر فرقة مغاوير الشرطة الاتحادية".

وجاء أيضا "اعفاء قائد عمليات الرافدين وقائد شرطة ذي قار ومدير مخابرات ذي قار ومدير الامن الوطني، واعفاء قائد شرطة الديوانية ومدير استخبارات ومكافحة الارهاب المحافظة ومدير حماية المنشآت والشخصيات وامر فوج الطوارئ، فضلا عن اعفاء قائد شرطة ميسان ومسؤول حماية مجلس المحافظة ومدير شؤون افواج الطوارئ وامر فوج المهمات الخاصة".

كما اوصت اللجنة بـ"اعفاء قائد شرطة واسط ومدير مخابرات المحافظة ومدير الاستخبارات ومدير الامن الوطني ومدير مكافحة الاجرام، بالإضافة إلى اعفاء قائد شرطة النجف من منصبه ومدير حماية المنشآت وامر افواج الطوارئ في المحافظة".