آخر الأخبار
منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني"

نائب محافظ بابل: الصراعات السياسية عطلت إحالة مشاريع المحافظة للتنفيذ

سياسة | 21-10-2019, 15:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أكد نائب محافظ بابل، حسن منديل، الإثنين، أن الصراعات السياسية عطلت إحالة مشاريع المحافظة للتنفيذ، فيما بين أن حل مشاكل مجالس المحافظات بيد البرلمان.

وقال حسين منديل، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب يمتلك القدرة على حل أغلب مشاكل مجالس المحافظات، وعليه الضغط على الوزارات لنقل الصلاحيات للمحافظات".

وأضاف، أن "بابل لم تتمكن من إحالة مشاريع المحافظة للتنفيذ بسبب الصراعات السياسية التي تشهدها المحافظة"، مشيراً إلى أن "جميع الكتل السياسية المتواجدة في بابل، ترتبط بمرجعياتها السياسية، ولا تصوت على شيء في المحافظة إلا بعد الرجوع اليها".

وتابع نائب محافظ بابل، أن "زمام الأمور بيد مجلس النواب، وهو السلطة التشريعية العليا في البلاد، وتتمتع بصلاحية وضع القوانين المختلفة"، مشيراً إلى أن "عملية التصحيح تبدأ من الأعلى وليس من القاعدة".

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، النائب محمد الغزي، كشف السبت (12 تشرين الثاني 2019)، عن الموعد الذي اتفقت عليه اللجنة لإنهاء عمل مجالس المحافظات.

وقال الغزي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "إلغاء مجالس المحافظات مخالفة دستورية غير ممكنة، كما وأن مصطلح تجميد المجالس لا سند قانوني له".

وأضاف، أن "الإجراء القانوني المناسب هو إنهاء عمل تلك المجالس وهذا ما صوت عليه مجلس النواب من حيث المبدأ، واتفقت عليه اللجنة القانونية".

وأوضح أن "اللجنة القانونية مضت باتجاه تعديل المادة 13 من قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل، والتي تنص على أن مجالس المحافظات تنتهي أعمالها بتاريخ الأول من آذار 2020، وأن التعديل سيحدد موعد انتهاء عمل المجالس بتاريخ الأول من تشرين الثاني 2019".

وكان مجلس النواب قد قرر، الثلاثاء (08 تشرين الأول 2019)، تجميد عمل مجالس المحافظات والغاء مجالس البلديات والأقضية.