آخر الأخبار
السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد خلال زيارة أردوغان الاثنين.. العراق يسعى لتوقيع" بروتوكول المياه" مع تركيا العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميًا الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة

نفوق أسماك بثلاث مزارع في بابل.. والزراعة تحدد اسم المرض

محليات | 21-10-2019, 06:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الاثنين (21 تشرين الأول 2019)، نفوق أسماك بثلاث مزارع في بابل، مبينة أن النفوق حدث بسبب ظهور اصابات طفيفة بمرض كيو هيربس فيرس لعدد من مزارع الأسماك.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير الزراعة صالح الحسني، ترأس اجتماعا طارئا للكادر المتقدم بالوزارة بعد ظهور اصابات طفيفة بمرض كيو هيربس فيرس لعدد من مزارع الاسماك في شمال محافظة بابل لغرض اتخاذ الاجراءات البيطرية الكفيلة بمعالجة حالة الاصابة وتفادي انتشارها".

وأضاف البيان أن "الاجتماع جرى خلاله مناقشة ظهور حالة الاصابة بمرض كيوهيربس فيرس في ثلاث مزارع لتربية الاسماك في شمال محافظة بابل في مناطق المسيب والاسكندرية، ونتائج الفحص المختبري المركزي لعينات الاسماك المصابة خلال 24 ساعة من ظهور الإصابة".

وتابع، ان "الحسني وجه دائرة البيطرة باتخاذ الاجراءات المناسبة ومنها تشكيل فرق مختصة لغرض الرصد والتحري والتتبع الوبائي للمشاريع التي لم تظهر اي اصابة بها، ورش حقول الاسماك المصابة بالمعقمات (أمونيوم رباعي)، وتخصيص مبالغ مالية لمديرية زراعة بابل والمستشفى البيطري في المحافظة لغرض توفير المستلزمات اللوجستية الخاصة بالطمر الصحي للاسماك النافقة".

وأشار البيان إلى أن "وزارة الزراعة تهيب مربي الاسماك العناية بتربية الاسماك واتباع التعليمات الصحية البيطرية والتعاون مع السلطات المحلية والتعاقد مع الاطباء البيطريين لغرض التحري عن الاصابة والسيطرة عليها".