ترامب بشأن الاتفاق مع تركيا: نتيجة مدهشة وإنقاذ لحياة الكرد

تخطي بعد :
عربي ودولي 2019/10/17 22:29 445 المحرر:mst
   

بغداد اليوم _ متابعة 

اعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، التوصل إلى الاتفاق مع تركيا حول وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا "نتيجة مدهشة"، فيما أشار إلى أن الاتفاق أنقذ حياة الكرد السوريين.

وغرد ترامب عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلاً: إن "هذه الصفقة كان لا يمكن أن تتم قبل 3 أيام. إذ كانت تستلزم وجود بعض الحب الصعب لإنجازه"، مضيفاً إنه "أمر عظيم وفخور بالجميع".

واعتبر الرئيس الأميركي، الاتفاق على وقف إطلاق النار في سوريا مع تركيا نتيجة مدهشة، وانقذت حياة الكرد السوريين".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، قد أعلن، اليوم الخميس، أن بلاده قامت بتعليق العمليات العسكرية في شمال سوريا، ولم توقفها بالكامل.

وذكر أوغلو خلال عقب اجتماع جمعه مع نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، أن "أنقرة أكدت خلال الاجتماع مع بينس، على وحدة الأراضي السورية".

وأضاف، أن "الاجتماع أكد على تعليق عملية (نبع السلام) العسكرية وليس وقفها بشكل تام، لمراقبة انسحاب التنظيمات المسلحة".

وتابع وزير الخارجية التركي، أن "أن الهدف هو إنشاء منطقة آمنة بطول 44 كلم وبعمق 32 كلم"، مبيناً أن "أنقرة اتفقت مع واشنطن على جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات قوات سوريا الديمقراطية، وتدمير مواقعها".

وأكد نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، الاتفاق مع تركيا، على وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وقال مايك بينس في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن "الولايات المتحدة الأميركية لم تفرض المزيد من العقوبات على تركيا بعد وقف إطلاق النار في سوريا".

وأضاف بينس، أن "الجانب التركي وافق على عدم القيام بعمليات عسكرية، في رأس العين السورية"، مبيناً أن العمل "بدء على سحب القوات الكردية من منطقة الأعمال القتالية".

وتابع، أن "الولايات المتحدة لن يكون لها جنود على الأرض في سوريا"، مبيناً أن واشنطن "تلقت ضمانات من وحدات حماية الشعب الكردية السورية بانسحاب منظم".

وأوضح نائب الرئيس الأميركي، أن "ما تم الاتفاق عليه سيخدم مصلحة الأكراد في سوريا ويؤسس لمنطقة عازلة طويلة الأمد".


اضافة تعليق


Top