واشنطن تمدد اعفاء العراق لاستيراد الطاقة من إيران

تخطي بعد :
اقتصاد 2019/10/17 17:25 1658 المحرر:bh
   

بغداد اليوم _ متابعة

أفادت مواقع إخبارية أميركية، نقلا عن وازرة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، بأن واشنطن مددت إعفاء العراق من الالتزام بالعقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني، والسماح له باستراد الغاز من طهران.

ونقل موقع "أس بي غلوبال" الأميركي عن متحدث باسم الخارجية الأميركية قوله، إن "الاستثناء يضمن قدرة العراق على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير، بينما يتخذ (العراق) خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية".

وأضاف المتحدث، أن واشنطن تتشارك بـ"انتظام مع الحكومة العراقية لدعم الإجراءات التي تعمل على تحسين استقلال العراق في مجال الطاقة".

وأوضح الموقع الأميركي المتخصص في الشؤون الاقتصادية، أن "هذا الاستثناء سيكون خامس اعفاء  من نوعه تصدره الولايات المتحدة للعراق، منذ فرضت العقوبات على صادرات الطاقة الإيرانية قبل نحو عام، فبعد اعفاء أولي مدته 45 يومًا ، أصدرت وزارة الخارجية اعفائين لمدة 90 يومًا على التوالي، تلاه اعفاء آخر مدته 120 يومًا في حزيران الماضي".

ويعتمد العراق، بحسب معلوماتٍ غير رسمية، على الغاز الإيراني لتوليد ما قد يصل إلى نسبة 45% من الطاقة الكهربائية في البلاد، والبالغة 14000 ميغاواط.

 


اضافة تعليق


Top