آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

نائب: منتسبو ’’حفظ القانون’’ سوف يستقدمون من هذه التشكيلات العسكرية والأمنية

سياسة | 15-10-2019, 06:06 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، كريم عليوي، الثلاثاء (15 تشرين الأول 2019)، تفاصيل جديدة بشأن عناصر قوة "حفظ النظام" التي أمر رئيس الوزراء بتشكيلها يوم أمس، مبينا أن رئيس الوزراء، كان عليه أن يخاطب مجلس النواب قبل تشكيل هذه القوة.

وقال عليوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اللجنة ترحب بتشكيل قوة حفظ النظام، والتي سيكون من شأنها الحفاظ على امن البلاد وقت الازمات"، متوقعاً أن "يكون عناصر القوة خليط من الداخلية والدفاع والأمن الوطني والمخابرات، ممن يمتلكون الخبرة في السيطرة على الوضع الأمني في البلاد".

وأضاف، أن "الحديث عن قيادة هذه القوة من قبل اللواء المتقاعد عبد الكريم خلف، حتى الان، مجرد تصريحات إعلامية، ولم يصل شيء رسمي إلى اللجنة حتى اللحظة"، لافتاً إلى أنه "كان من المفترض أن يخاطب عبد المهدي لجنة الامن والدفاع ومجلس النواب قبل تشكيل القوة والاعلان عنها".

كان مجلس الامن الوطني، برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قرر الاثنين (14 تشرين الأول 2019)، تشكيل قيادة قوات حفظ القانون، في جميع المحافظات.

وقال المكتب الإعلامي لعبد المهدي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "مجلس الامن الوطني، عقد جلسة استثنائية، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبدالمهدي، لمناقشة الورقة الخاصة بسياق عمل قوات حفظ القانون (المقر المسيطر/ الهيكل التنظيمي/ المهام والواجبات/ جهة الارتباط)".

وقرر المجلس، بحسب البيان، "تشكيل قيادة قوات حفظ القانون لتأدية مهام حماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى والحفاظ على القانون وتعزيز حرية التظاهر السلمي وبشكل منظم يكفله الدستور، وحماية المتظاهرين وحريتهم في التعبير عن الرأي بشكل سلمي وفي جميع المحافظات، مع مراعاة حقوق الانسان وضمان سير المرافق العامة وانسيابية حركة المرور والطرق والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وسلامة المجتمع".