آخر الأخبار
خامنئي: الهدف من العقوبات هو التضييق على النظام لإتباع الخطوط الاستعمارية وزارة الداخلية تحدد الجهات التي تؤدى لها التحية العسكرية ربيعية مُمطرة.. العراق على موعد مع حالة جوية تستوجب "الحذر والاحتياط" مجدداً.. ارتفاع طفيف بأسعار الدولار في الاسواق المحلية القبض على عصابة للمتاجرة بالفتيات في بغداد

البصرة.. تحذير من انقلاب مجلس النواب على العملية السياسية

سياسة | 13-10-2019, 11:46 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذرت اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة، اليوم الأحد، من انقلاب على النظام السياسي الحالي، فيما دعت لتجميد صلاحيات كردستان قبل قرار الغاء مجالس المحافظات.

وقال رئيس اللجنة، احمد عبد الحسين، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "البرلمان العراقي ينقلب على العملية السياسية من خلال محاولته الغاء او تجميد مجالس المحافظات"، داعيا اعضاء البرلمان إلى "إلغاء الصلاحيات غير القانونية الممنوحة لأقليم كردستان والسيطرة على النفط والمنافذ الحدودية قبل تجميد عمل مجالس المحافظات".

واتهم عبد الحسين، الحكومة المركزية بـ"ممارسة الدكتاتورية من خلال تعزيز المركزية الأنتقائية التي تطبق على محافظات العراق بأستثناء محافظات الأقليم التي تأخد اكثر من استحقاقها بطرق غير قانونية".

وأشار إلى أن "طبيعة النظام في العراق لا مركزي ومحمي من الأمم المتحدة، وفكرة الغاء مجالس المحافظات مخالفة دستورية وانقلاب على النظام السياسي".

وكان مجلس النواب قد صوت، يوم الثلاثاء (9 تشرين الأول 2019)، على تجميد مجالس المحافظات، وإلغاء المجالس البلدية، ومجالس الاقضية، ضمن حزمة التوصيات التي صوت عليها "تلبية لمطالب المتظاهرين".