آخر الأخبار
بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" هيئة التنسيق بين المحافظات توجه طلبا لمجلس ذي قار (وثيقة) مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة تأجيل "إعلان التأجيل".. هل ينتهي عمر المفوضية قبل حسم موعد انتخابات كردستان؟ اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع

اللجنة الوزارية العليا للتحقيق بأحداث التظاهرات تعقد اجتماعها الأول وتتخذ عدة قرارات

سياسة | 13-10-2019, 10:34 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

عقدت اللجنة الوزارية العليا برئاسة وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، والتي شكلها مجلس الوزراء للتحقيق في الاحداث التي رافقت التظاهرات الاخيرة، امس السبت، اجتماعها الاول.

وبحسب بيان لوزارة التخطيط، فقد "جرى خلال الاجتماع مناقشة آليات عمل اللجنة وانجاز مهمتها ضمن السقف الزمني المحدد لها".

واضاف البيان: "وتقرر في الاجتماع ان تتولى اللجنة، جمع الوثائق والادلة والاستماع الى شهادات جميع الشهود من ذوي العلاقة، ومن ثم رفعها الى مجلس القضاء الاعلى للنظر فيها، واتخاذ الاجراءات بشأنها، وفقا للقوانين العراقية".

كما تقرر ايضا، وفق البيان، ان "تبقى اللجنة دائمة الانعقاد، لحين اكمال جميع الملفات، وتقديمها الى الجهات المختصة".

وشهدت العاصمة بغداد إلى جانب محافظات أخرى، في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول الجاري، تظاهرات شعبية احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وقد تخللها أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 100 متظاهر وعنصر أمن وإصابة الآلاف، فيما أطلقت الرئاسات الثلاث مبادرات ووعود بالاستجابة لمطالب المتظاهرين.

ولاتزال بعض مناطق العاصمة، تشهد انتشاراً امنياً مكثفاً وخاصة في الطرق والتقاطعات الحيوية منها، التي قُطعت خلال التظاهرات، في حين أعادت السلطات فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد، كما أعيدت خدمة الإنترنت.