آخر الأخبار
أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو

دهوك تستنفر لاستقبال الفارين من العمليات التركية في سوريا

سياسة | 13-10-2019, 05:40 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو مجلس محافظة دهوك ديندار حسن، الأحد، 13 تشرين الأول، 2019، استعداد المحافظة الكامل لاستقبال العوائل اللاجئة الهاربة نتيجة العملية التي تنفذها تركيا ضد قوات سوريا الديموقراطية "قسد"، شمال سوريا.

وقال حسن في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "محافظة دهوك اعلنت الاستنفار الكامل من الناحية الفنية والأمنية لاستقبال آلاف من اللاجئين من المناطق الحدوية في شمال سوريا نتيجة التوغل التركي".

وأضاف، أن "الامكانيات المتوفرة لدينا محدودة ونحتاج لدعم دولي لآنه في حال توسع عمليات التوغل التي نخشاها فأن أعداد اللاجئين ستزيد وهذا يحتاج لتدخل من قبل المنظمات الدولية والخيرية والأمم المتحدة".

وأشار إلى "وجود تكاتف شعبي من قبل سكان إقليم كردستان لاستقبال هذه العوائل، وستكون قلوبنا قبل أبوابنا مفتوحة لهم بكل مكوناتهم"، مبيناً أن "المحافظة ستستقبلهم كما تم استقبال آلاف النازحين من المحافظات العراقية آثر سقوطها بيد تنظيم داعش وهذا عهد سكان كردستان دائما".

وكشف عضو مجلس دهوك، "حاجة المحافظة الى إلى الدعم والتنسيق من الحكومة الاتحادية، لآن استقبال اللاجئين هو جزء من الإيفاء بالالتزامات الدولية وهي قضية إنسانية بحتة.

وأطلقت القوات التركية يوم الأربعاء الماضي، 9 تشرين الأول الجاري، عملية عسكرية تستهدف قوات وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا، الأمر الذي دفع آلاف المدنيين إلى النزوح من المناطق المشمولة بالعملية، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويوم السبت الماضي، أدانت الجامعة العربية هذه العملية، التي لاقت معارضة وتنديد إقليمي ودولي، وذلك بعد اجتماع لوزراء الخارجية العرب، وبينهم الوزير العراقي محمد علي الحكيم، بشأن التوغل التركي في الأراضي السورية، في حين دعا رئيس الجمهورية برهم صالح الاتحاد الأوروبي إلى "التحرك بشكل جدي وعاجل" لوقف العمليات العسكرية التركية في سوريا.