آخر الأخبار
طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش - عاجل صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة"

لجنة نيابية: حددنا مع وزارة الهجرة أماكن إيواء النازحين السوريين وننتظر ردًا حكوميًا

محليات | 12-10-2019, 14:21 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أكد رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، رعد الدهلكي، اليوم السبت، وجود نية عراقية لإيواء النازحين من سوريا بسبب العملية العسكرية في الشمال السوري، بمخيمات في الموصل وإقليم كردستان، دون أن تقرر بغداد ذلك حتى الآن.

وقال الدهلكي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "وضع العراق صعب، ولا يزال هناك أعداد كبيرة من النازحين، يسكنون مخيمات النزوح ووضعهم الانساني سيء جداً، فالحكومة الاتحادية لاتملك حلولاً لهم، الأمر الذي يصّعب على بغداد إيجاد حلول للنازحين من سوريا بسبب العملية العسكرية التركية هناك".

واستدرك، أن "العراق متعارف عليه كبلد للانسانية والرحمة، ويعمل ضمن مبدأ حسن الجوار، وبالتالي تناقشنا مع وزارة الهجرة والمهجرين، بشأن النازحين السوريين لكننا بانتظار القرار الحكومي بشان استقبالهم"، مبينا أن "النقاشات مع وزارة الهجرة حددت المخيمات الموجودة في الموصل وإقليم كردستان كأماكن لإيواءهم، إلا أن الحكومة لم تقل كلمتها بهذا الشأن حتى الآن".

وأطلقت القوات التركية يوم الأربعاء الماضي، 9 تشرين الأول الجاري، عملية عسكرية تستهدف قوات وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا، الأمر الذي دفع آلاف المدنيين إلى النزوح من المناطق المشمولة بالعملية، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أدانت الجامعة العربية هذه العملية، التي لاقت معارضة وتنديد إقليمي ودولي، وذلك بعد اجتماع لوزراء الخارجية العرب، وبينهم الوزير العراقي محمد علي الحكيم، بشأن التوغل التركي في الأراضي السورية.