آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

نائب بالنصر تطالب بتغيير وزيري الداخلية والدفاع بعد تعرض المتظاهرين للقمع

سياسة | 11-10-2019, 08:00 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

طالبت القيادية بائتلاف النصر النائب ندى شاكر جودت، اليوم الجمعة، بشمول وزيري الداخلية ياسين الياسري، والدفاع نجاح الشمري، بالتعديل الوزاري، بعد تعرض المتظاهرين الى قتل وقمع من قبل "الجهات الأمنية".

وقالت جودت، في حديث لـ(بغداد اليوم): "منذ البداية طلبنا من رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بان يكون اختيار وزراء الدفاع والداخلية بيده حصراً، حتى لا يتم تسييس الملف الامني، ومع ذلك سُلمت بيد جهات سياسية، ونتيجة ذلك هو القمع والقتل الذي حصل ضد المتظاهرين".

وأوضحت، أنه "كان من المفترض شمول وزيري الدفاع والداخلية بالتعديل الوزاري، بسبب القمع والقتل ضد المتظاهرين"، مشيرةً الى "وجوب إجراء محاكمة علنية لجميع القيادات العسكرية، لمعرفة من أمر باطلاق الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد طلب، الخميس (10 تشرين الأول 2019)، من هيأة رئاسة البرلمان الموافقة على إقالة وزراء الصناعة والهجرة والاتصالات، فيما قدم اسماء 3 مرشحين بدلاً عنهم، إضافة إلى مرشحين اثنين لتولي حقيبتي الصحة والتربية، "استجابةً لمطالب الجماهير العراقية".

وكان مجلس النواب قد صوت، أمس الخميس، على اختيار سهى حسين وزيراً للتربية، واختيار جعفر صادق علاوي، وزيرا للصحة، بعدما قبل استقالة السابق علاء العلوان، فيما تأجل التصويت على اختيار مرشحي (الصناعة والهجرة والاتصالات)، الى ما بعد الزيارة الأربعينية.

وشهدت العاصمة بغداد إلى جانب محافظات أخرى، في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول الجاري، تظاهرات شعبية احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وقد تخللها أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 100 متظاهر وعنصر أمن وإصابة الآلاف، فيما أطلقت الرئاسات الثلاث مبادرات ووعود بالاستجابة لمطالب المتظاهرين.