آخر الأخبار
سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين

بسبب التظاهرات.. 30 نائباً يقدمون طلباً لاستجواب عبدالمهدي

سياسة | 9-10-2019, 04:36 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو مجلس النواب عن تيار الحكمة، جاسم خماط، الأربعاء (9 تشرين الأول 2019)، عن تقديم طلب لرئاسة البرلمان، موقع من قبل 30 نائباً لاستجواب القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبدالمهدي، على خلفية استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، خلال الأيام القليلة الماضية.
وقال جاسم خماط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك استخداماً مفرطاً للقوة في قمع التظاهرات الاخيرة، خصوصا الاحتجاجات التي كانت ذات طابع سلمي، وهو ما يجرمه القانون والدستور الذي كفل حق التعبير والتظاهر بطرق سلمية". 
وأضاف خماط، أن "أكثر من 30 نائباً قدموا طلباً إلى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، من أجل الموافقة على استضافة عبد المهدي داخل قبة البرلمان واستجوابه على خلفة قمع المتظاهرين، وسقوط عشرات الشهداء من المحتجين والقوات الأمنية".

وشهدت محافظة الديوانية إلى جانب عدة محافظات أخرى بينها العاصمة بغداد، تظاهرات شعبية احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وقد تخللها أعمال عنف أدت إلى مقتل أكثر من 100 متظاهر وعنصر أمن وإصابة الآلاف، وفي الديوانية وحدها، قُتل 6 من جانب المتظاهرين وعنصريين من الأجهزة الأمنية.