آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة - عاجل برشلونة يستبعد 4 أسماء من ترشيحات المدرب الجديد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور)

القوات الأمنية تقطع أربعة تقاطعات حيوية وسط بغداد

أمن | 1-10-2019, 16:56 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أفاد مصدر أمني، الثلاثاء (01 تشرين الأول، 2019) بأن القوات الأمنية قطعت أربعة تقاطعات حيوية وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في (بغداد اليوم) إن "القوات الأمنية قطعت ثلاثة تقاطعات حيوية وسط العاصمة بغداد"، مشيرا الى أنها "قطعت تقاطع النهضة وتقاطع الكيلاني والتحرير من أربع جهات".

ولفت إلى أن "المتظاهرين قطعوا طريق جسر ساحة مظفر".

قبيل ذلك أفاد مصدر أمني، بقطع متظاهرين في مدينة الصدر لشارع القناة في المدينة، أثناء تشييع متظاهر قُتل في تظاهرة ساحة التحرير قبل ساعات.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "متظاهرين من عشيرة (السواعد) في مدينة الصدر قطعوا شارع القناة في المدينة، وأضرموا النار في إطارات مطاطية على الشارع، اثناء تشييع متظاهر من عشيرتهم قُتل قبل ساعات في تظاهرة ساحة التحرير".

وشهدت، محافظات بغداد والبصرة والديوانية وذي قار وكربلاء، تظاهرات شعبية بدأت، منذ صباح اليوم الثلاثاء، استجابة لدعوات أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي الفساد والبطالة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، قبل ساعات، مقتل متظاهر واحد وإصابة 160 آخرين إضافة إلى 40 منتسباً امنياً جراء استخدام القوات الأمنية للرصاص الحي والقنابل الغازية وخراطيم المياه لإخلاء ساحة التحرير وسط بغداد من مئات المتظاهرين الذين توفدوا إليها منذ ساعات الصباح، احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، وللمطالبة بضمان الحقوق العامة للمواطنين العراقيين.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة، ورفعوا صور الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الذي أحيل من منصبه كقائد لقوات جهاز مكافحة الإرهاب إلى إمرة وزارة الدفاع، الأمر الذي اثار موجة استياء شعبية سبقتها موجات استياء أخرى من حملة إزالة تجاوزات سكنية في كربلاء والبصرة، وفض اعتصام حملة الشهادت العليا امام مكتب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بالقوة، ليطلق ناشطون في مواقع التواصل دعوات لتظاهرة حاشدة حددوا موعدها اليوم 1 تشرين الأول واستخدموا وسم #نازل_اخذ_حقي.

وحتى الآن، لاتزال جموع من المتظاهرين منتشرة في الشوارع والساحات القريبة من ساحة التحرير وتحاول، بين حين وآخر، العودة إلى الساحة لكن القوات الأمنية التي اتهمتها مفوضية حقوق الانسان باستخدام "العنف المفرط" تقف في طريقها وتستخدم القوة لمنعها، دون أن تنسحب بشكل نهائي.