آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

وزير الداخلية يصل إلى ساحة التحرير وسط بغداد

أمن | 1-10-2019, 13:14 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أفاد مصدر أمني، الثلاثاء، بأن وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري، وصل ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، على خلفية تظاهرات اليوم، التي أسفرت عن وفاة شخص وإصابة 200 آخرين، بعد تصادم المحتجين مع القوات الأمنية.

وأصدرت وزارتا الداخلية والصحة، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً على خلفية التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات.

وقالت الوزارتان، بحسب خلية الاعلام الحكومي، إن "العاصمة بغداد وعدد من المحافظات شهدت انطلاق تظاهرات احتجاجية تطالب بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل، ونعرب عن أسفنا لما رافقت هذه الاحتجاجات من أعمال عنف، صدرت عن مجموعة من مثيري الشغب لإسقاط المحتوى الحقيقي لتلك المطالب وتجريدها من السلمية التي خرجت لأجلها".

ودعت وزارة الداخلية المواطنين إلى "التهدئة وضبط النفس"، مؤكداً "استمرار أجهزتها بتأدية مهماتها حرصا على أمن وسلامة المتظاهرين"، فيما أعلنت الصحة، تسجيل "حالة وفاة واحدة، و200 مصاب، بينهم (40) مصاباً من منتسبي الأجهزة الأمنية، خرج عدد منهم بعد تلقي الإسعافات الأولية".

وحتى الآن، لاتزال جموع من المتظاهرين منتشرة في الشوارع والساحات القريبة من ساحة التحرير وتحاول بين حين وآخر، العودة إلى الساحة، لكن القوات الأمنية التي اتهمتها مفوضية حقوق الانسان باستخدام "العنف المفرط" تقف في طريقها وتستخدم القوة لمنعها، دون أن تنسحب بشكل نهائي.

وشهدت عدة محافظات بينها العاصمة بغداد، مساء اليوم الثلاثاء، تظاهرات شارك فيها عشرات المواطنين احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي البطالة والفساد، مطالبين بضمان حقوقهم العامة، وذلك استجابة لدعوات واسعة أطلقت في مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام وسم "#نازل_اخذ_حقي".