آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

إزالة تمثال عبد الوهاب الساعدي من الموصل

سياسة | 30-09-2019, 01:50 |

+A -A

بغداد اليوم-نينوى

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لإزالة تمثال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، من الموصل، قبل رفع الستار عنه.

وأفاد مصدر لـ(بغداد اليوم)، بأن "قوة خاصة رفعت نصب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، من دورة طاهر زيناوه، بحي النور في أيسر الموصل في وقت مبكر من اليوم".

وأشار إلى أن "قوة من الجيش العراقي طوقت تمثال الفريق عبد الوهاب الساعدي، وأزالته".

ويوم أمس الأحد (29 أيلول 2019) أصدر عدد من "شباب نينوى" بياناً كشفوا فيه عن ما حصل خلال تجمعهم لافتتاح نصب خاص بقائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، تعبيراً عن شكرهم له ولدوره في تحرير الموصل.

وقال شباب نينوى في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "للأسف بعد ان تم تجهيز وتحشيد الناس وبعد تنسيق وتواصل مستمر مع الجهات المعنية، تفاجئنا بوصول برقية عاجلة من العمليات المشتركة المحترمة بمنع ازاحة الستار عن تمثال الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي بحجة مراعاة مشاعر بقية القادة الذين شاركوا بعملية التحرير ".

وكان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قد كشف، الجمعة (27 أيلول 2019) عن صدور قرار بنقله من منصبه كقائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب، إلى مديرية الإمرة في وزارة الدفاع، فيما أشار إلى أن هذا القرار، الذي اعتبره "إهانة" له، جاء بطلب تقدم به رئيس الجهاز الفريق أول ركن طالب شغاتي إلى القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي.

وأثار قرار نقل الساعدي، الذي قاد معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش في 2017، موجة استياء واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، كما نددت شخصيات سياسية بارزة بالقرار، وطالبت عبد المهدي بإعادة النظر فيه.

من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الأحد (29 أيلول 2019)، إن الضابط لا يختار موقعه، وإنما يؤمر وينفذ، وذلك تعليقاً على رفض الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، قائد قوات مكافحة الارهاب، احالته الى أمرة وزارة الدفاع، وأشار إلى أنه لن يذهب اليها حتى لو تم سجنه.

وذكر عبد المهدي في حوار مع عدد من الصحفيين، أن "ضباطاً يرتادون السفارات هذا أمر غير مقبول وغير ممكن"، مبيناً أنه "لا يمكن ترك المؤسسة العسكرية لأهواء شخصية، سواء كانت أهواء القائد العام أو أي شخصية أخرى".

وأكد القائد العام للقوات المسلحة، أن "الضابط لا يختار موقعه انما يؤمر وينفذ"، مضيفاً أن "الذهاب الى الاعلام ووسائل التواصل خطأ كبير وغير مقبول".