آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

لجان عراقية تزور روسيا والصين وفرنسا للتفاوض على شراء منظومات دفاع جوي متطورة

أمن | 29-09-2019, 12:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان بدر الزيادي، اليوم الأحد، عن قيام لجان مختصة بزيارة روسيا والصين وفرنسا للتفاوض حول شراء منظومات دفاع جوي متطورة.

وقال الزيادي، في حديثه لـ(بغداد اليوم)، ان "العراق كان معتمد على حماية اجواءه على القوات الأمريكية، لكن خرق سيادة العراق من خلال قصف مقرات الحشد الشعبي، بين ان القوات الأمريكية لم تفعل اي شيء إزاء الاعتداءات التي يتعرض لها العراق وانتهاك اجواءه".

واكد "وجود توجه من قبل الحكومة، وبدعم من مجلس النواب نحو شراء منظومة دفاع جوي متطورة"، مشيرا بالقول "حالياً هناك لجان عراقية تجري زيارات الى روسيا وفرنسا والصين، من أجل الاطلاع على منظومات الدفاع الجوي المتطورة بهدف شراء تلك المنظومات لغرض بناء الجيش العراقي بصورة صحيحة".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد آل رضا، قد أكد أن "العراق لديه كشف راداري ومنظومة روسية مداها جيد جداً في الوقت الحاضر، لكنها مقتصرة على بعض الاهداف السيادية ولم تغطِ الاراضي العراقية كافة".

وبالتزامن مع ذلك، أجمع نوابٌ كثر على "ضعف" العراق من هذه الناحية، ملقين باللائمة على واشنطن التي يتهمونها بعرقلة تسليح الجيش العراقي رغم وجود اتفاقيات مشتركة، ومن بينهم كريم المحمداوي عن تحالف الفتح.

وعقب تعرض مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد الشعبي في مدن متفرقة، الشهر الماضي، لقصف نفذته طائرات قيل إنها اسرائيلية، وأدت إلى وقوع تفجيرات في تلك المقار وانفلاق صواريخ مخزنة فيها وتطايرها عشوائياً، موقِعة إصابات بشرية وخسائر مادية، دعت أحزاب وكتل نيابية الحكومة إلى تطوير منظومة الدفاع الجوي العراقية للتعامل مع هكذا هجمات مستقبلاً، وهو ما اتفق معه القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي الذي أكد بدوره على "ضرورة" ذلك.