آخر الأخبار
بالصور.. العثور على بقايا صاروخ اسرائيلي كان متجها الى ايران في واسط رئيسي: نخوض حرب إرادات وايران انتصرت فيها بعد الفيتو الأمريكي.. مجلس الأمن يخفق بالتصويت على عضوية فلسطين والجزائر تطلق تعهدًا هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور)

ارتفاع صادرات النفط العراقية للهند إلى 1.3 مليون برميل يومياً

اقتصاد | 28-09-2019, 04:00 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف المحلل لدى منصة "رفينيتيف" للبيانات الاقتصادية، إحسان الحق، السبت (28 أيلول 2019)، عن ارتفاع صادرات النفط العراقية إلى الهند، مستفيدا من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وفنزويلا.

وقال الحق، في تصريح صحفي، إن "النفط السعودي والإماراتي، غير متاحين في السوق الفورية، بينما النفط العراقي متاح بسهولة في الأسواق الفورية بأسعار جذابة، مما يحفز المصافي على تعزيز مشترياتها من النفط العراقي".

وأضاف أن "شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، تبيع النفط عبر عطاءات فورية في الوقت الذي تعزز فيه الإنتاج"، مبينا أن "بعض المصافي الهندية المتقدمة مثل ريلاينس تستطيع إنتاج زيت الوقود الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكبريت من نفط عالي الكبريت مثل البصرة الثقيل".

وكانت بيانات رسمية، قد كشف أن ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم جلب نحو 1.32 مليون برميل يوميًا من النفط الخام العراقي، الشهر الماضي، بزيادة قدرها الثلث تقريبًا، مقارنة مع تموز الماضي، وبارتفاع نسبته 29 % مقارنة مع آب/ 2018.
وأضافت البيانات أن واردات الهند من النفط الأفريقي انخفضت من 18.3% إلى 764 ألفًا و500 برميل يوميًا، إذ ارتفعت أسعار الخامات الثقيلة المنخفضة الكبريت من أنغولا والكاميرون وتشاد، والتي تقبل عليها شركات التكرير الصغيرة والكبيرة في الصين قبيل تطبيق قواعد للمنظمة البحرية الدولية عام 2020.
وتسببت تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا، في تقليص إمدادات الخام الثقيل العالي الكبريت وسمحت أيضًا للعراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، بكسب حصة سوقية في الهند.