آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

ديالى تكشف الحصيلة السنوية لإصابات السرطان وتؤشر ارتفاعاً مستمراً

محليات | 21-09-2019, 16:18 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشفت لجنة الصحة في مجلس محافظة ديالى، السبت، عن حصيلة الاصابة بالسرطان سنويا داخل المحافظة.

وقالت رئيس اللجنة نجاة الطائي، لـ(بغداد اليوم)، ان "حصيلة الاصابة بمرض السرطان سنوياً وفق المؤشرات المتوفرة لدينا تزيد عن 50 اصابة والاسباب كثيرة؛ أبرزها تلوث الاجواء بسبب مكبات النفايات وتكرار حرقها ما يؤدي الى ارتفاع ادخنة سامة".

واضاف الطائي، انه "لا توجد احصائية كاملة عن عدد مصابي السرطان في ديالى، لكن الموجود حاليا يزيد عن 600 حالة وربما اكثر لان جزء ليس قليل منهم لا يسجل في مؤسسات ديالى بل ينتقل الى محافظات او مناطق خارج البلاد للعلاج خاصة من الميسورين مؤكدا بان السرطان تزداد معدلات الاصابة سنويا".

وكشفت رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة ديالى، نجاة الطائي في وقت سابق، عن فتح تحقيق يتقصى أسباب تعرض 9 اشخاص للإصابة بالسرطان في المحافظة.

وقالت الطائي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "شكوى وردتنا مؤخرا عن تسجيل 9 حالات اصابة بالسرطان في قرية زراعية متواضعة قرب ناحية كنعان (18 كم شرق بعقوبة) ما دفعنا الى تشكيل فريق مشترك مع دائرة البيئة لتقصي الحقائق وتبين بالفعل وجود حالات الاصابة".

وأضافت، أنها "أصدرت أمرا بتشكيل فريق تحقيق لبيان أسباب الاصابة بمرض السرطان داخل القرية والخروج بتقرير علمي رسمي من اجل ايضاح الحقائق امام الراي العام بسبب حالة القلق التي سببتها تداعيات تسجيل 9 اصابات في قرية واحدة".

واشارت الى ان "الاصابة بالسرطان لم تعد حالات فردية بل ازدات معدلات الاصابة واصبحت بالمئات في مختلف مناطق ديالى خاصة لمن هم اقل من 40 سنة"، لافتة الى ان "الزيادة في معدلات الاصابة تثير قلقنا وتدفعنا للمطالبة بالبحث عن الاسباب خاصة في ظل زيادة الاصابات في مناطق دون أخرى".