آخر الأخبار
تشكيلة الاولمبي العراقي امام فيتنام أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون

إحصائية رسمية بأعداد العشوائيات في العراق وبغداد تحتل الصدارة بين المحافظات

محليات | 21-09-2019, 11:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشف عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، اليوم السبت، عن وجود نحو 4 آلاف موقعا للعشوائيات في عموم العراق، يسكنها أكثر من 3 ملايين مواطن، فيما أشارت إلى تصدر بغداد لقائمة المحافظات التي تضم هذه المواقع.

وقال البياتي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "من خلال الارقام الرسمية لوزارة التخطيط، فإن هناك أكثر من 3700 موقعا للعشوائيات في العراق"، مبينا أن "في بغداد وحدها يوجد ألف موقع للعشوائيات، وبذلك تتصدر قائمة المحافظات، تليها البصرة حيث يوجد 700 موقع، فيما تتذيل محافظتي النجف وكربلاء للقائمة بواقع 98 موقعا".

وأضاف، أن "هذه المواقع تضم ما يقارب 522 ألف وحدة سكنية يعيش فيها أكثر من 3 ملايين مواطن، أجبرهم العوز والفقر والظرف الأمني على العيش هناك"، مشددا على أن "طرد أي من هؤلاء المواطنين وإزالة مسكنه دون توفير بديل له هو تجاوز على حقوق الإنسان، باعتبار أن حق السكن مكفول في الدستور، تتحمل الدولة مسؤولية توفيره لكل مواطن".

ودعا عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، إلى "اجراء إحصائيات حول وضع تلك العوائل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وتحديد من هم بحاجة إلى البقاء في تلك المواقع، ومن لديه بديل آخر لكنه يسكن العشوائيات"، مؤكدا على ضرورة "عدم نسيان الجانب الإنساني عند تطبيق القانون واعتماد التخطيط العمراني للمدن". ويعتزم مجلس النواب.

وشهدت الأيام الأخيرة حملات لإزالة العشوائيات محافظات بينها كربلاء والبصرة من قبل السلطات المحلية، قبل أن يتم وقفها إثر انتقادات شعبية وسياسية وجهت إليها، وجاء أبرزها من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا إلى البدء بـ"تجاوزات المنطقة الخضراء، قبل الفقراء، وتوفير بدائل لساكني العشوائيات قبل إزالتها".