آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

التومان يتهاوى بعد عقوبات على المركزي الإيراني والدولار يرتفع بمعدل 3 أضعاف

اقتصاد | 21-09-2019, 08:20 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

يواجه التومان الإيراني، تحدٍ جديد في ظل العقوبات الامريكية الأخيرة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم أمس الجمعة، وشملت البنك المركزي الإيراني.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه "أقر فرض عقوبات على البنك على هامش حديثه إلى الصحفيين في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض". ووصف ترامب العقوبات بأنها تأتي على "أعلى مستوى".

ويأتي ذلك بعد الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، السبت الماضي.

ووجهت الرياض وواشنطن أصابع الاتهام إلى طهران بالوقوف وراء الهجوم وهو ما نفته إيران، فيما أعلن الحوثيون اليمنيون مسؤوليتهم عنه.

ومنذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في 8 أيار 2018، أقر حزمة عقوبات اقتصادية على طهران، طالت العديد من القطاعات، أبرزها قطاع النفط وشخصيات بارزة.

وفي 25 حزيران الماضي، وقع ترامب على أمر تنفيذي بفرض عقوبات شملت المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي.

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن العقوبات الجديدة التي أقرها الرئيس دونالد ترامب، تستهدف كيانات إيرانية تدعم إرهاب النظام والعدوان الإقليمي"، مؤكدًا أن "مهاجمة الدول له ثمن".

واشار وزير الخارجية الأمريكي، في بيان، إلى أن "الولايات المتحدة فرضت عقوبات على البنك المركزي الإيراني وصندوق التنمية الوطنية التابع له، وكذلك شركة اعتماد تجارات بارس، وهي شركة مقرها في إيران".

وأضاف أن "هذه الشركة ثبت أنها تخفي تحويلات مالية لصالح عمليات شراء عسكرية".

وأضاف بومبيو، أن "هذه الكيانات تدعم إرهاب النظام والعدوان الإقليمي عبر تمويلها الحرس الثوري، وفيلق القدس التابع له، وحزب الله، والقوات التي تدير حروبًا بالوكالة لصالح طهران"، حسب تعبيره.

وتابع أن "حملة الضغط القصوى ستستمر لزيادة خسائر إيران حتى تتراجع عن سياساتها المُزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وحول العالم".

وأعلن البنك المركزي الإيراني أن "سعر صرف الريال السعودي والدولار الأميركي أخذ بالارتفاع مقابل التومان الإيراني، وذلك لدى تداوله في السوق الحرة للعملة بالعاصمة طهران".

ووفقا لشبكة "يورو نيوز"، استطاع البنك المركزي الإيراني تثبيت سعر الدولار الأميركي لمدة يومين وعند سعر 11 ألفا و400 تومان دولار أميركي لكنه رفعه لاحقا بمقدار 50 سنتا.

وفي الوقت نفسه، واصل سعر الدولار منذ يوم الأربعاء، الارتفاع، ووصل إلى 11 ألفا و600 تومان، كما ارتفع سعر اليورو من 12 ألفا و800 إلى 13 ألف تومان.

وأيضًا خلال تداول الخميس في السوق الحرة بطهران، تجاوز سعر الريال السعودي 3 آلاف و90 وهو أعلى سعر له خلال أسبوع.

وهدد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين بالرد الشامل على أي هجوم تشنه حالة قيام الولايات المتحدة أو حلفائها وذلك بعد أن أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها ستقدِّم للرئيس الأميركي خيارات متعددة للرد.