earthlinktele

خبير قانوني ينتقد قرار إدارة البصرة بشأن عدم تعويض المتجاوزين القادمين من المحافظات

تخطي بعد :
محليات 2019/09/20 21:21 240 المحرر:ms
   

بغداد اليوم - خاص

اعتبر الخبير القانوني، علي التميمي، الجمعة، ان قرار محافظ البصرة اسعد العيداني بشأن تعويض ساكني العشوائيات من اهل البصرة دون القادمين من المحافظات الاخرى، مخالفة للمادة 44 من الدستور.

وقال التميمي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "قرار محافظ البصرة يخالف المادة 44 من الدستور التي أتاحت حرية التنقل والسكن داخل اية مناطق في العراق"، مبينا انه "هذا المبدأ الاساس الذي يجعل التعويض متساويا وساريا على الجميع دون مفاضلة".

واضاف ان "الدستور اسمى واعلى من القوانين والقرارات، وساكني العشوائيات في البصرة حتى وان جاءوا من محافظات اخرى فالحكومة المحلية في البصرة ملزمة بايجاد البدائل للجميع دون تمييز".

واوضح انه "بامكان الحكومة طلب الدعم المالي من الحكومة المركزية، وليس ترك من جاء الى البصرة دون سكن، لان ذلك يخالف مبدأ المساواة الوارد في المادة 41 من الدستور".

وكان محافظ البصرة، أسعد العيداني، أكد في وقت سابق، بأن حكومة البصرة غير ملزمة بتعويض اي متجاوز على ارض البصرة الا اذا كان من اهل البصرة حصراً، وماعداهم من المتجاوزين فحصصهم من الموازنة الاتحادية تذهب الى مدنهم الاصلية وحكوماتهم المحلية كفيلة بإيجاد حل هم.


اضافة تعليق


Top