آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

المطلك يدعو الحكومة لانقاذ أهالي المكون السني ويطالب بحل سريع لملف المغيبين

سياسة | 20-09-2019, 08:03 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

دعا القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية حامد المطلك، الجمعة (20 أيلول 2019)، لإنقاذ المكون السني، الذي تحولت محافظاتهم إلى مناطق منكوبة، مبينا أن أوضاع الأهالي فيها مزرية جدا.

وقال المطلك في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المكون السني بحاجة إلى انقاذ سريع ينتشله من واقعه المزري الذي تعيشه محافظاته، بعد العمليات العسكرية التي شهدتها"، داعياً "لحل ملف المغيبين والمعتقلين بشكل سريع".

وأضاف أن "مناطق المكون عانت الويلات منذ سيطرة تنظيم القاعدة عليها ثم داعش، وحتى اللحظة ما تزال بعض المليشيات المنفلتة تعبث بها، الامر الذي يستدعي وقفة جادة لإعادة النظر بأوضاع العراقيين بشكل عام وأبناء المكون السني بشكل خاص".

 وكان القيادي في تحالف القرار أثيل النجيفي، علق الأربعاء، 28 آب، 2019، على الاتهامات السياسية بعودة الخطاب الطائفي السني الى المشهد السياسي.

وقال النجيفي، لـ(بغداد اليوم)، إن "من يتصور الدفاع عن المكون طائفية، لا يفهم معنى الطائفية، نحن ندافع عن حقوق اناس مظلومين دون النظر الى طائفتهم"، مبيناً أن "كل إنسان عراقي تعرض للظلم يجب الدفاع عنه من جميع العراقيين".

وبين أن "هذه معركة بين العراقي المؤمن بحقوق الانسان وبين العراقي الذي لا يؤمن بحقوق الانسان، فكل العراقيين المؤمنين بحقوق الانسان عليهم ان يدافعوا عن مصير عشرات الالاف من المغيبين الذين لا يعرفهم اهلهم اين ذهبوا".

وأضاف القيادي في تحالف القرار، أن "من يدعي ان الدفاع عن المظلومين هو حديث طائفي، فاعتبره هو مجرم وهو ولا يعرف حقوق الانسان".