آخر الأخبار
الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطًا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددًا بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين حراكان متضادان.. قوى تريد برلمانًا "بلا رئيس" وأخرى ستعدل النظام الداخلي

ديالى.. انتهاء "أزمة" مندلي وتحذير من حدوث موجات نزوح جديدة

محليات | 20-09-2019, 04:25 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى

أعلن مجلس محافظة ديالى، الجمعة، انتهاء أزمة قناة مندلي الاروائية شرق المحافظة، التي تعد مصدرا لمياه الشرب لأكثر من 30 ألف نسمة، وتدفق المياه فيها من جديد بعد إزالة التجاوزات عنها.

وقال عضو المجلس عامر الكيلاني في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "التجاوزات المستمرة لبعض القرى على قناة مندلي الاورائية، التي تؤمن مياه الشرب لسكان أكثر من 30 ألف نسمة من سكان المناطق الحدودية مع إيران خاصة ناحيتي مندلي وقزانية وقراهما (90كم شرق بعقوبة)، تسببت بجفاف وعطش كاد أن يؤدي لحركة نزوح من بعض المناطق".

وأضاف الكيلاني، أن "التعاون مع الجهات الحكومية أسهم في إزالة التجاوزات عن القناة الاروائية، وتدفق المياه فيها من جديد"، محذرا من "حدوث موجات نزوح أخرى إذا استمرت التجاوزات على قناة مندلي، ولم توضع حلول موضوعية وحاسمة تنهي مصدر القلق الكبير الذي تشكله التجاوزات في عدة مناطق من ديالى".

وعانت عدة مناطق في محافظة ديالى، خلال الأشهر والأسابيع الماضية، من أزمة مياه بسبب التجاوزات على قناة مندلي الاروائية، الأمر الذي أدى إلى نزوح بعض العوائل عن مناطقهم، كما أفاد مسؤولون محليون حينها.