آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

سي بي أس: هجوم منشأتي أرامكو جاء بموافقة خامنئي

سياسة | 19-09-2019, 02:22 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

قالت شبكة "سي بي إس نيوز" الإخبارية الأميركية، في تقرير لها، نقلا عن مسؤول أميركي، إن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامئني وافق على الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لمجموعة أرامكو في السعودية السبت الماضي.

ويأتي التقرير الإعلامي بعدما وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي يزور السعودية، الهجوم الذي أوقف نصف الإنتاج السعودي من النفط الخام بـ "العمل الحربي".

وذكرت "سي بي إس نيوز"، من دون أن تكشف هويات المسؤولين أو كيف حصلوا على المعلومات، أنّ خامنئي وافق على الهجوم "شرط أن يتم تنفيذه بشكل يبعد الشبهات في أي تورط إيراني".

وقال المسؤولون الأميركيون في التقرير إن "الأدلة الدامغة ضد إيران هي صور التقطت بقمر اصطناعي ولم يتم نشرها بعد، تظهر قوات الحرس الثوري الإيراني وهي تقوم بترتيبات للهجوم في قاعدة الأهواز الجوية". وأوضح التقرير أن "أهمية الصورة لم تتضح سوى في وقت لاحق".

ونقل التقرير عن مسؤول أميركي قوله "أخذنا على حين غرة".

وأعلن الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عن هجمات السبت، لكن واشنطن والرياض استبعدتا ذلك.

طهران نفت من جانبها أي دور لها في الهجمات، وحذرت من أي تحرك ضدها. وشددت في مذكرة دبلوماسية رسمية، أُرسلت الإثنين عبر السفارة السويسرية التي تمثّل مصالح الولايات المتحدة في طهران، "على أن إيران لم تلعب أي دور في هذا الهجوم وتنفي وتدين" الاتهامات الأميركية لها في هذا الصدد.

وكرر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الثلاثاء تصريحات للرئيس دونالد ترامب "لا نريد حرباً مع أحد، ولكن الولايات المتحدة مستعدة".