آخر الأخبار
دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24 البارتي يصرّ على تأجيل انتخابات برلمان كردستان بسبب "تدخل من بغداد": نريد التصحيح - عاجل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار.. فيديو القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة

رئيس الوزراء يكشف أسباب زيارته إلى الصين

سياسة | 18-09-2019, 15:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الاربعاء (18 ايلول 2019)، عن أسباب زيارته إلى الصين، مبينا انها استكمال لما تم توقيعه من اتفاقات في 2015.
وقال عبد المهدي في لقاء له مع وسائل الاعلام العراقية والعربية، وتابعته (بغداد اليوم)، إنه "يسعى في زيارته للصين، الى ان يكون العراق رابطاً بين الشرق الأدنى والشرق الأقصى".
واضاف: أنه "سيكون لدينا صندوق شراكة للاعمار بين العراق والصين غطاؤه النفط"، لافتاً الى ان "الصين لديها تجارب ناجحة في آسيا وافريقيا، وهي اقتصاد ضخم ومتكامل". 

وكان مستشار رئيس الوزراء، عبد الحسين الهنين، قد كشف الثلاثاء (17 ايلول 219)، عن أجندة زيارة عبد المهدي الى جمهورية الصين.
ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية، "واع"، عن الهنين، قوله، إن "برنامج الزيارة والملفات الاقتصادية، التي يحملها رئيس الوزراء تتضمن مشاريع كبرى في الطرق والنقل، والخدمات والتعليم والصحة وغيرها"، مشيراً إلى أن "الجانبين العراقي والصيني قاما بالتحضير بشكل جيد للزيارة في الأشهر الماضية، من خلال اللقاءات المستمرة مع شركات صينية كبرى، وإكمال نموذج التمويل عبر صندوق الإعمار العراقي - الصيني المشترك".
ورجح، أن "يتم التوقيع خلال الزيارة على عقود واتفاقيات كبرى في قطاعات الصناعة والزراعة، وبناء المدارس والمستشفيات والإسكان، والطرق والقطارات والجسور"، عادا الزيارة "تندرج ضمن فلسفة رئيس الوزراء في الانفتاح على العالم، وأن العراق صديق للجميع، وعامل مؤثر في العالم، ويشكل جسراً بين جميع دول العالم".
وأكد مستشار عبد المهدي، أن "الصين لن تكون الأخيرة في هذا التعامل، فهناك توجه كبير نحو الولايات المتحدة الأميركية لتوقيع عقود كبرى جاهزة مع شركات أميركية، اضافة إلى أن العراق فتح أبوابه أمام جيرانه للعمل والاستثمار فيه، وعلى رأس هذه الدول المملكة العربية السعودية، وإيران، وتركيا وقطر ومصر وبقية دول الخليج".