آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

عبد المهدي يوضح بشأن وقوف إسرائيل خلف الهجمات الأخيرة على مخازن السلاح في العراق

سياسة | 18-09-2019, 15:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي، اليوم الاربعاء، أن التحقيقات بشأن الهجمات الأخيرة على بعض مخازن السلاح في البلاد، أشارت إلى أمور معينة، رغم انها لم تنتهي بعد، حسب قوله.

وقال عبدالمهدي، خلال لقاء مع عدد من وسائل الاعلام العراقية والعربية، تابعته (بغداد اليوم)، إن "التحقيقات بشأن الهجمات الأخيرة على بعض مواقع خزن السلاح في العراق، أشارت الى أمور معينة رغم أنها لم تنتهي"، مبيناً أن "هناك من دعانا للذهاب الى مجلس الأمن، لكن مجلس الامن لا يكتفي بتقارير صحفية، وانما يريد ادلة، وليس لدينا أدلة تشير الى أن طرفاً محدداً نفذ هذه الاعتداءات".

وأضاف عبد المهدي: "لو كنا منظمة ثورية، لكان من الممكن ان يكون لنا رد آخر، لكننا نتصرف كدولة، وهناك أطراف كثيرة معادية و من مصلحتها خلط الأوراق وإثارة الفوضى، كمنظمة مجاهدي خلق، أو جهات معادية للنظام هنا في العراق".

وبشأن قدرات العراق في مجال الدفاع الجوي، قال رئيس الوزراء، أن "وفودا عراقية  ذهبت الى مختلف الدول التي لديها قدرات في مجال الدفاع الجوي، وهناك عمل وجهد على تنمية قدرات العراق في هذا المجال، وإعادة تعريف كامل للعقيدة العسكرية العراقية".

وأشار إلى أن "العراق وفي حال تحول إلى ساحة صراع مرة ثانية، فقد يشتعل العالم"، لافتاً إلى أن العراق الآن "يشكل ساحة يتنفس فيها المتخاصمون ويبحثون عن مشتركات تقرب وجهات النظر، ويحتفظ بعلاقات متوازنة مع الجميع وصداقات مع الجميع".

وتشهد المنطقة تصعيدا خطيرا، على خلفية تعرض مقرات عسكرية ومستودعات أسلحة تابعة للحشد الشعبي للتفجير، اتهم الأخير إسرائيل والولايات المتحدة بالضلوع فيها، فيما نفى البنتاغون، الأربعاء (21 اب 2019)، تورط الولايات المتحدة بذلك.

وجددت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء (27 اب 2019)، نفيها لأي دور للولايات المتحدة في تفجيرات مستودعات الحشد الشعبي في العراق، مؤكدة أن جميع الاتهامات لها بهذا الصدد باطلة.

واعلنت قوات الحشد الشعبي في وقت سابق، أنها تعرضت لقصف قرب الحدود مع سوريا تم من قبل طائرات مسيرة إسرائيلية بدعم أمريكي، وأسفر عن مقتل اثنين من مقاتلي الحشد وإصابة آخر في قصف بطائرتين مسيرتين مجهولتين استهدفتا نقطة ثابتة للواء 45 التابع للحشد في قضاء القائم بمحافظة الأنبار على الحدود مع سوريا.

وكان نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، قد اتهم الاربعاء (21 آب 2019)، القوات الأميركية بإدخال طائرات إسرائيلية لاستهداف مقرات الحشد العسكرية داخل البلاد.