آخر الأخبار
السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب

عضو بمجلس البصرة: سنلجأ للمحكمة الاتحادية والجهات الدولية بشأن اقامة إقليم المحافظة

سياسة | 18-09-2019, 11:36 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

كشف عضو مجلس محافظة البصرة كريم شواك، اليوم الاربعاء، عن استعداد اعضاء مجلس المحافظة المطالبين بأقامة اقليم البصرة للجوء إلى المحكمة الاتحادية والمحاكم الدولية لأقامة الإقليم.

وقال شواك لـ(بغداد اليوم)، ان "أعضاء مجلس البصرة المطالبين بالاقليم، والذين يمثلون ثلثي الأعضاء، سيتوجهون للحكمة الأتحادية"، لافتا الى "مخاطبة مفوضية الانتخابات لمجلس الوزراء باجراء الاستفتاء الخاص بإقليم البصرة لكن الحكومة المركزية لم تستجيب لذلك".

واتهم شواك، حكومة المركز، بـ"الإستهانة بحقوق البصرة ومعاملة البصرة بعنصرية وتعالي، والدليل هو عدم الاستجابة لمطالب البصريين التي طالب بها الجانب الرسمي والشعبي".

وكان شواك، قد تحدث عن موقف الكتل المنضوية ضمن مجلس المحافظة من إنشاء إقليم البصرة، في تصريحات صحفية، قائلا: "أغلب الأحزاب في البصرة شمولية والحزب الشمولي لا يؤيد فكرة إعلان الإقليم، لكن توجد بعض الجهات البصرية ترغب بهذه الخطوة، ونحن مرغمين على قبول الإقليم لأن الحكومة المركزية لا تدير البلد بالشكل المطلوب".

وحول إجراء مباحثات مع ممثلية الأمم المتحدة وممثلي دول مجلس الأمن بين أنه "بصورة منفردة أجرينا بعض الاتصالات مع الأمم المتحدة"، ولفت بشأن موقف الرئاسات الثلاث إلى أن "هناك الكثير من الخروقات الدستورية حصلت دون تدخل رئاسة الجمهورية".