آخر الأخبار
المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة"

الكشف عن موعد افتتاح مطار كركوك الدولي

محليات | 17-09-2019, 03:05 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف رئيس اللجنة التنسيقية لإدارة مطار كركوك الدولي، زياد حسين صالح، الثلاثاء (17 ايلول 2019)، عن موعد افتتاح مطار كركوك الدولي، مبينا أن "المشروع في مراحله النهائية".

وقال صالح في تصريح صحفي، إن "مشروع المطار الدولي بالمحافظة أحيل بعد منح اجازة لإنشائه على شركة (قمم ازمر) من قبل وزارة النقل، علاوة على اجازة استثمارية اخرى على ضوء العقد مع الوزارة"، لافتاً إلى أنه "تم تشكيل لجان من محافظة كركوك من أجل انجاز الأعمال التي تؤهله لأن يكون مطاراً دولياً له ايجابيات عدة للمحافظة منها توفير موارد مالية بالعملة الصعبة وانفتاح السياحة والاستثمار وتوفير فرص عمل تساعد الالاف من الخريجين العاطلين من ابناء كركوك".

وأضاف، أن "العمل بالمشروع كان بمرحلتين، الاولى تشمل الاعمال الجارية التي من المؤمل انجازها قبل نهاية العام الحالي وتم تحقيق نسبة انجاز وصلت الى 90 بالمئة اي ان المشروع في مراحله النهائية مع تصاعد وتائر العمل فيه من اجل اكمال هذه المرحلة على وفق المدد المحددة".

ونوه صالح إلى أن "الاعمال تضمنت نصب ابراج المراقبة وتأهيل المدرج الكونكريتي والبوابة واكمال الطرق والمساحات بتأهيلها وتشجيرها ووضع اجهزة الانارة وانشاء صالة الاستقبال وتوديع المسافرين، اضافة الى تأهيل بناية الملاحة الجوية واعمال ترمينال ونصب المستلزمات الفنية اللازمة"، مشيرا إلى أن "اربعة عشر فريق عمل يقوم بتنفيذ الاعمال داخل المطار كل فريق مختص بانجاز جانب معين".

وتوقع رئيس اللجنة أن "الانجاز النهائي سيكون قريبا والذي سيلحقه الافتتاح والمباشرة بالطيران الداخلي والخارجي"، مضيفا أن "اعمال المرحلة الثانية ستتضمن بناء ترمينال كبير وتوسيع المدرج الثاني، وبناء صالة كبرى للاستقبال والتوديع ونصب برج مراقبة اخر وتوسيعات اخرى على وفق العقود المثبتة للمشروع بما فيها العسكرية:، موضحا أن "التحضيرات تجرى من قبلهم لإنهاء جميع متطلبات التشغيل بما فيها اعداد الملاكات وادخالهم في دورات على وفق ضوابط وتوصيات سلطة الطيران المدني والاستعانة بملاكات من مطار بغداد والموصل في بداية العمل لحين اعداد الفرق المخصصة لاسيما بإدارة الامور الفنية لمطار كركوك الدولي".

وكان عضو مجلس محافظة كركوك، محمد خضر، كشف الأحد، 07 تموز، 2019، عن وجود جهات سياسية تحاول عرقلة اكمال مشروع المطار المدني في كركوك.

وقال خضر في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هناك اطرافا سياسية تحاول عرقلة عمل المطار، لاعتقادها بأن انجازه سوف يؤثر على عمل مطارات اقليم كردستان".

وأضاف ان "المطار من المفترض ان ينجز خلال شهر تموز الحالي، لكن هناك الكثير من العراقيل الادارية فضلا عن السياسية، منها وجود قطعات عسكرية من شرطة اتحادية وحشد شعبي وطيران الجيش، وهي بحاجة للوقت لإخلاء المطار، كذلك وجود عدد من بيوت المتجاوزين فضلا عن وجود بنزين خانة".

 وبين ان "هناك عراقيل سياسية ايضا تتمثل بالضغط على بغداد من اجل عدم انجاز المشروع خلال الفترة المقبلة، باعتباره يؤثر على عمل تلك الجهات التي تدير مطارات الاقليم".