آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

العيساوي: لجنة الأمن البرلمانية متأكدة من عدم تورط العراق بالهجوم على أرامكو

سياسة | 16-09-2019, 15:18 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية فالح العيساوي، اليوم الاثنين، إن لجنته متأكدة من عدم ضلوع العراق بأي شكل من الاشكال في الهجوم على شركة أرامكو السعودية.

وذكر العيساوي خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" الفضائية، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "العراق لم يكن مشاركاً في الضربة الجوية ضد ارامكو أو مساعدا فيها، كما أكدت الولايات المتحدة ذلك"، مبينا أن"لجنته متأكدة من ذلك أيضا".

وأضاف، أن "البرلمان والحكومة رافضين للتلك الهجمات، التي قد تؤدي إلى قطع العلاقات بين السعودية والعراق في حال أثبتت الرياض تورط العراق فيها سواء باستخدام أراضيه أو منظومته العسكرية، وحينها ستكون بغداد في موقف حرج إقليميا ودوليا، فضلا عن الضرر الذي سيلحق بالعراق"، مؤكدا أن "العراق بريئ من هذه الهجمات حتى يثبت العكس".

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قد أعلن، في وقت سابق من اليوم الاثنين، أن التحقيقات الأولية توصلت إلى أن الأسلحة التي استخدمت في الهجوم على معملي شركة أرمكو مصدرها إيران.

وتعرض معملان لشركة أرمكو النفطية السعودية لهجمات، يوم السبت الماضي، أدت إلى إلى توقف إنتاج وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، فيما تبنت جماعة "أنصار الله" الحوثيون، الهجوم وقالت إنها استخدمت 10 طائرات مسيرة فيها.

ولاقى الحادث إدانات دولية، جاء أبرزها من الولايات المتحدة التي أكدت أن الاقتصاد الأميركي والعالمي تأثر جراء تلك الهجمات، وأن الجيش الأميركي مستعد للتدخل، في حين نفت بغداد، أكثر من مرة، إنطلاق الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم من الأراضي العراقية بعد أن نقلت وسائل إعلام اجنبية تصريحات تزعم ذلك.