آخر الأخبار
لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية نائب حول "عقدة ديالى": عدم احترام التواقيع ستقود الاطار الى وضع صعب المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد

نائب بتحالف الفتح: استهداف شركة أرامكو السعودية أمر يبعث على السرور

سياسة | 16-09-2019, 14:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعرب عضو لجنة الطاقة النيابية والنائب عن تحالف الفتح فالح الخزعلي، الاثنين، عن سعادته بما تعرضت له المنشئات النفطية في المملكة العربية السعودية.

وقال الخزعلي خلال استضافته في برنامج (وجهة نطر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان "ما حصل في المملكة العربية السعودية من قصف لشركة أرامكو النفطية امر يبعث السرور بسبب عدوانها الغاشم على الشعب اليمني".

وتابع ان "العراق يسعى الى إقامة علاقات متوازنة مع السعودية لكن المملكة لم تقدم أي فائدة تذكر للعراق وهي ما زالت الى الان تسيطر على الانبوب النفطي في البحر الأحمر ولم تدفع مستحقات العراق".

واردف ان "رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي اكد دخول 5000 انتحاري فجروا انفسهم داخل العراق، الامر الذي يبين مستوى تعامل المملكة مع العراق".

وأشار الخزعلي الى ان "الولايات المتحدة الامريكية تركت الرياض وحيدة في العراء ولم تقدم اليها أي حماية لما تتعرض له من قصف بالطائرات المسيرة".

وقال التحالف العربي بقيادة الرياض، في وقت سابق من الاثنين، إن التحقيقات الأولية توصلت إلى أن الأسلحة التي استخدمت في الهجوم على معملي شركة أرامكو مصدرها إيران.

وذكر المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي في مؤتمر صحافي، أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الأسلحة التي استخدمت في الهجوم على معملي شركة أرامكو مصدرها إيران".

وأضاف المالكي، أن "الطائرات المسيرة التي تستخدمها جماعة أنصار الله اليمنية، التي تبنت الهجوم، إيرانية الصنع من طراز أبابيل".

وتعرض معملان لشركة أرمكو النفطية السعودية لهجمات، يوم السبت الماضي، أدت إلى إلى توقف إنتاج وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، فيما تبنت جماعة "أنصار الله" الحوثيون، الهجوم وقالت إنها استخدمت 10 طائرات مسيرة فيها.

ولاقى الحادث إدانات دولية، جاء أبرزها من الولايات المتحدة التي أكدت أن الاقتصاد الأميركي والعالمي تأثر جراء تلك الهجمات، وأن الجيش الأميركي مستعد للتدخل، في حين نفت بغداد إنطلاق الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم من الأراضي العراقية بعد أن نقلت وسائل إعلام اجنبية تصريحات تزعم ذلك.