آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

أول رد سوري بشأن دعوة العراق لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية

سياسة | 12-09-2019, 12:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

علق رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب السوري، عمار الاسد، اليوم الخميس، على دعوة وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، لإعادة مقعد سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وقال عمار الأسد، في تصريحات نقلتها "سبوتنيك" إن "عودة سوريا هي قوة للعمل العربي المشترك، وقد لاحظ العرب جميعا أنه قد تم الإنفراد بكل دولة بعد غياب دمشق، ومشى الكثير منهم في الركب الأمريكي المتآمر على سوريا والأمة العربية".

وتابع الأسد، أن "سوريا لديها قرارها المستقل وليست بانتظار قرار يقال لها فتعود على الفور، سوريا لها رؤيتها فيما يتعلق بمستقبل العمل المشترك، وإذا كانت الطروحات العربية بشأن العودة تتماشى مع رؤية القيادة السورية وما يخدم العمل المشترك، عندها يتم النقاش حول مثل هذه الأمور".

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، أن "موضوع عودة سوريا إلى الجامعة العربية ليس مرتبطا فقط بالقرار العربي، فقد علقت عضوية سوريا بسبب تآمر بعض العرب مع أمريكا ومن يدور في فلكها، وكان هذا أيضا بداية لضرب ليبيا وتدميرها وحرب اليمن والكثير من الكوارث التي حلت بالأمة من هزائم ومواقف غير مشرفة".

ومضى بقوله: "يعلم الكثير أنه لو كانت سوريا متواجدة بالجامعة العربية لما وصلنا لما نحن فيه الآن، هم خططوا لتعليق مقعد سوريا وحديثهم اليوم عن ضرورة عودة سوريا، وحيثهم اليوم هو اعتراف بالخطأ، وعندما تعيد جميع الدول العربية التي تسير في الركاب الأمريكي سفاراتها إلى دمشق، وقتها يمكننا أن نتحدث عن العودة إذا رأت القيادة السياسية ذلك".

وكان وزير خارجية العراق محمد علي الحكيم قد تحدث في المؤتمر الذي عقد في ختام اجتماع الدورة العادية 152 التي يترأسها العراق، بأن بغداد كانت من البداية ضد تعليق عضوية سوريا وظلت تطالب بعودتها إلى اليوم.

وقال الحكيم إن "إضعاف سوريا هو إضعاف للأمة العربية بشكل عام"، مشيرا إلى أن "هناك شبه توافق عربي على ضرورة عودة سوريا".