earthlinktele

نائب: الغاء مكاتب المفتشين العامين سيكون من أولويات البرلمان في الفصل التشريعي الجديد

تخطي بعد :
سياسة 2019/09/12 16:38 296 المحرر:nn
   

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن تحالف سائرون جواد الموسوي، اليوم الخميس، أن الغاء مكاتب المفتشين العامين ستكون من أولويات البرلمان في الفصل التشريعي الجديد.

وقال الموسوي، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، إن "من اولوياتنا خلال الجلسات الاولى للفصل التشريعي القادم هو التصويت على الغاء مكاتب المفتشين العامين".

وأضاف الموسوي، "لما شكلت هذه المكاتب من عبيء مالي على موازنة الدولة وبدون اي فائدة او انجازات في ملف مكافحة الفساد واتهام الكثير من المفتشين العامين أنفسهم ومشاركتهم في شبهات فساد في ملفات فساد عديدة".

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الخميس (8 اب 2019)، امراً ديوانياً باستحداث مكاتب للمفتشين العموميين في 7 هيئات وجهات حكومية.

وتضمن الامر تسمية 7 اشخاص للمناصب المستحدثة و12 آخرين كمفتشين عموميين لـ 12 منصبا آخر.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد أكد، الخميس (8 آب 2019)، أن مجلس النواب ملتزم بما صوَّت عليه المجلس فيما يخص مكاتب المفتشين العموميين.

وقال الحلبوسي في بيان، إن "مجلس النواب صوَّت في شهر آذار الماضي على صيغة قرار من حيث المبدأ على إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، مؤكدا التزام المجلس بما تم التصويت عليه".

وأضاف رئيس مجلس النواب أن "مكاتب المفتشين العموميين ما زالت تعمل بأمر سلطة الائتلاف المنحلة الصادر من الحاكم المدني بول بريمر رقم (75) لسنة 2004”، مشيرا إلى أن "هذه المكاتب لم تتمكن في السنوات السابقة من إيقاف هدر المال العام، ولا بدَّ من تفعيل دور هيئة النزاهة والرقابة المالية".

وتابع أن "من اختصاصات مجلس النواب وفقا للمادة ٦١ من الدستور هي الرقابة على أداء السلطة التنفيذية، ولا يجوز أن يستمر عمل مكاتب المفتشين العموميين بالشكل الذي يتيح للحكومة مراقبة نفسها من خلال عمل تلك المكاتب، وهذا ما يتعارض مع مهام السلطة التشريعية".

ودعا رئيس البرلمان، الحكومة إلى "الالتزام بقرارات مجلس النواب".


اضافة تعليق


Top