آخر الأخبار
حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح "في حالة واحدة" الإطاحة بإرهابيين اثنين من داعش جنوبي بغداد الكويت غاضبة من مذكرة "طريق عراقي" وتعتبره تهديدًا للمصالح القومية "البعوض" يهدد حياة أكثر من نصف سكان العالم أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها

التحالف الدولي: داعش اعتمد هذه الطرق للعودة الى العراق.. مسلحوه يدعون انهم من اهالي الانبار !

أمن | 12-09-2019, 08:27 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف قائد قوات المهام السريعة في التحالف الدولي ببغداد، الجنرال الاميركي وليام سيلي، الخميس (12 ايلول 2019)، عن طرق عودة عناصر تنظيم داعش في محافظة الانبار.

وقال سيلي في لقاء مع موقع abc News الاميركي، إن "مسلحي داعش قد بدأوا اصلا منذ فترة بالتخطيط لعودتهم الى العراق، حتى قبل طردهم من الاراضي التي كانوا يسيطرون عليها".

وأضاف أن "عناصر التنظيم الذين انسحبوا من العراق راجعين الى سوريا بدأوا ينظرون الى مستقبلهم، وهكذا بدأوا بارسال مسلحين وأمور لوجستية، وكذلك ارسال مجاميع من الناس الى مخيمات داخل العراق على انهم نازحون والاندماج مع العوائل المهجرة، ويحاولون الان نصب أمور لوجستية لهم وتنفيذ هجمات ويحاولون ايضا تمويل عملياتهم".

من جانب آخر قال الكولونيل راي ستون أحد ضباط قوات التحالف من القوات الاميركية: "في الصحراء يحاول مسلحو داعش بعض الاحيان الانخراط بين الناس تحت غطاء رعاة اغنام. وفي المدن يحاولون اظهار انفسهم كمواطنين من سكان الانبار لكي لا يجلبوا الانظار لأنفسهم".

واشار ستون إلى أن "القوات العراقية تحاول من خلال دعم التحالف كسر واختراق شبكات داعش ماديا ومعنويا في قرى ومناطق يتواجد فيها".

وكان عضو مجلس محافظة الانبار فرحان الدليمي، قال الخميس (29 اب 2019)، إن عمليات التفتيش لا يمكن لوحدها ان تسيطر على صحراء المحافظة أو تمنع عودة داعش الذي عاد بالفعل.

واعتبر الدليمي في تصريح صحفي، أن عملية السيطرة على الانبار "ليست صعبة" مشترطا "اعتماد التكنولوجيا الحديثة أثناء المدة المقبلة بشكل أكبر ومراقبة العجلات إلكترونيا".

وأشار الدليمي إلى أن "داعش ما زال قادراً على التحرك في الصحراء ويعتمد على رعاة الغنم في الحصول على الأموال والمعلومات"، مبيناً أن الطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة ستمكن الجيش من امساك الصحراء بشكل أفضل".