آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

وفد كردي يضم 6 وزراء بحكومة الإقليم يزور بغداد الاسبوع المقبل لمناقشة ثلاثة ملفات رئيسية

سياسة | 11-09-2019, 12:01 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر كردي حكومي، الاربعاء، عن توجه وفد الى بغداد الأسبوع المقبل، يضم ستة وزراء بحكومة كردستان، لمناقشة ثلاثة ملفات رئيسية.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "لجنة تضم ستة وزراء، ستزور بغداد يوم الأحد المقبل، برئاسة وزير التخطيط دارا رشيد بالاضافة الى عضوية وزراء المالية والزراعة والداخلية والبيشمركة والصحة ومستشار رئيس الحكومة للشؤون المالية ومدراء في وزارة الثروات الطبيعية".

وأضاف ان "الوفد سيناقش ثلاثة ملفات رئيسية، ابرزها حصة الاقليم من الموازنة وضرورة عودتها الى النسبة السابقة 17% بالاضافة الى التعداد السكاني وتطبيع الأوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها قبل تنفيذ التعداد، فضلا عن تسليم الايرادات النفطية".

وأشار الى ان "وزير البيشمركة شورش اسماعيل سيبحث استكمال المباحثات بشأن اعادة تشكيل غرفة التنسيق المشتركة بين الجيش والبيشمركة في المناطق المتنازع عليها والتنسيق لعمليات قادمة في مناطق التماس تستهدف خلايا داعش".

وتابع المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "وزير الداخلية ريبر احمد سيبحث ملف تسليم المعتقلين في سجون الاقليم وكذلك الاجراءات التي تخص عمل الدوائر الاتحادية في اقليم كردستان مثل الجوازات والبطاقة الموحدة وكذلك توحيد الاقامة للمواطنين الاجانب بين بغداد والاقليم".

وكان مجلس وزراء اقليم كردستان، حدد في وقت سابق من اليوم الاربعاء، موعدا لزيارة وفد أربيل إلى بغداد بشان ملف الموازنة المالية.

وقال اعلام المجلس في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "مجلس وزراء إقليم كردستان عقد اليوم الأربعاء، 11 أيلول (سبتمبر) 2019، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني، وفي بداية الجلسة، استعرض بارزاني نتائج الاجتماع المشترك بين حكومة إقليم كردستان والكتل الكردية والذي عُقد في الثامن من الشهر الجاري في اربيل".

وتقرر في الاجتماع، بحسب البيان، بأن "يقوم وفد من حكومة إقليم كردستان بزيارة إلى بغداد الأسبوع المقبل، لمناقشة وتبادل المعلومات بشأن ملف الموازنة المالية وإشراك الإقليم في مرحلة إعداد مسودة المشروع من قبل وزارة المالية الاتحادية، مع توجيه دعوة للجان المالية، والنفط والغاز، والقانونية النيابية لزيارة الإقليم".

وفي الاجتماع أيضاً، "تم الاتفاق على أن يعقد وفد من حكومة إقليم كردستان اجتماعاً مع برلمان الإقليم يوم غد الخميس (12 أيلول الجاري) لبحث آخر المستجدات في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".

وفي جانب آخر من الاجتماع، "عرض وزير التخطيط بإقليم كردستان تقريراً بشأن مشروع التعداد السكاني المزمع إجراؤه في العراق عام 2020، إذ سلط الوزير الضوء على جوانب المشروع واستعدادات الإقليم في هذا المجال، وعلى ضوء ذلك، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة خاصة لتقييم مشروع التعداد السكاني مع أهمية الأخذ بملاحظات إقليم كردستان حول المكونات الدينية والقومية في الإقليم، والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارته (المناطق المتنازع عليها)".