آخر الأخبار
السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك بعد الاشتباه بانها مفخخة.. حضور صاحب السيارة "التكسي" في المنصور (فيديو) السوداني: لا يمكن زجّ إيران في كل قضية تتعلق بالوضع العراقي الرافدين: إطلاق وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة السوداني: لم تطلق صواريخ من العراق خلال هجوم إيران على إسرائيل

نائب عن كربلاء يكشف عن اجراء منع وقوع عدد ضحايا أكبر بكثير في حادثة التدافع

سياسة | 11-09-2019, 06:24 |

+A -A

بغداد اليوم - كربلاء

كشف النائب عن محافظة كربلاء حسين اليساري، الأربعاء، 11 أيلول، 2019، تفاصيل جديدة تخص ما جرى داخل الصحن الحسيني خلال ركضة طويريج، من تدافع ادى لمصرع واصابة اكثر من 130 شخصاً.

وقال اليساري، لـ(بغداد اليوم)، إن "التدافع الذي حصل في باب الرجاء بمرقد الامام الحسين، لم يتم بفعل فاعل او عن قصد"، مبينا أن "الحديث عن وجود تنبيهات لاحزمة ناسفة ادت لحالات تدافع واختناق عارية عن الصحة".

وبين، أن "الذي حصل، هو تعثر احد الزائرين المنفذين لركضة طويريج، بعدها بدأ الراكضون بالتساقط، خصوصا وأن الصحن الحسيني منخفض عن الارض بما يقارب 2 متر، ولهذا يكون النزول في انحدار وسرعة، وهنا تكون صعوبة بالسيطرة على وقوف الراكضين".

وأضاف النائب عن محافظة كربلاء، أنه "تم ايقاف بعض الراكضين وتم غلق الباب، ولولا هذا الاجراء السريع، لكان عدد الشهداء والجرحى اكبر بكثير من الحالي".

واعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء 10 ايلول 2019، أن الحصيلة النهائية لحادثة تدافع الزائرين في كربلاء المقدسة هي مصرع 31 زائرا واصابة 102.

بدوره، أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الاربعاء، 10/ 9/ 2019، انه لولا خطة الطوارئ في كربلاء لحصلت فاجعة.

وقال عبد المهدي من كربلاء في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "الاجراءات التي اتخذت خلال تدافع الزائرين في ركضة طويريج بكربلاء، كانت سريعة وبانسيابية عالية وتعاون كبير"، مبينا "كان من الممكن ان تكون الفاجعة اكبر مما حصل لكن اجراءات التي اتخذت مدروسة وكانت هناك خطة طوارئ والتي طبقت فورا".

وأضاف، أن "الاجراءات الطبية بشأن المصابين خلال التدافع كانت ممتازة أنقذت الكثير من الأرواح"، مشيرا الى ان "حالة بعض المصابين كانت ميؤوس منها لكن الاجراءات السريعة التي حصلت ساعدت في انقاذ حياة الكثيرين".

وقررت محافظة كربلاء اعلان الحداد الرسمي ثلاثة ايام على ارواح الذين استشهدوا خلال ركضة طويريج في المحافظة.